العناوين البارزة في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الأربعاء (22 فبراير 2017)، 

صادم.. الإهمال “يقتل” ثلاثة نزلاء بمركز تيط مليل

أفادت “المساء” أن ثلاثة نزلاء بالمركز الاجتماعي تيط مليل لفظوا أنفاسهم الأخيرة بمستشفى سيدي عثمان بعد معاناة طويلة مع المرض. وقد أكد مصدر للجريدة أن النزلاء الثلاثة جيء بهم إلى المستشفى في ظروف مزرية، يرتدون ألبية رثة، ويعانون من أمراض مزمنة، ويتعلق الأمر بكل من أحمد الحسناوي، الذي يبلغ من العمر 87 سنة، وكان يعمل جنديا في خمسينيات القرن الماضي، وأحد أقدم نزلاء المركز الاجتماعي تيط مليل، وقد تم نقله قبل خمسة عشر يوما إلى مستشفى سيدي عثمان في وضعية حرجة، بدون ملف طبي، ولم يكن برفقته مساعد اجتماعي.

 
وجاء في باقي العناوين “اختلالات خطيرة في عملية تلقيح الحجاج بمعهد باستور”، و”الوكيل العام يأمر بالاستماع إلى مدير دوزيم بعد اتهامه بالاغتصاب”، و”ذبح زوجين على الطريقة الداعشية”، و”دركيون يكتشفون وثائق ضريبية مزورة ورئيس جماعة يهددهم بالتنقيب”، و”زوجات منتخبين موظفات أشباح في جماعة قروية بالقنيطرة”، و”التعاون الوطني على صفيح ساخن”، و”الدولة تتدخل لحماية مكالمات مغاربة”، و”وهبي يطالب بتحويل أراضي الغابات إلى عقارات”. أطباء وموظفون ومديرة شركة متهمون باختلاس أموال مستشفى ابن سينما بالرباط



وأكدت “الأخبار” أنه مرة أخرى، تخلف المتهمون الذين يوجد ضمنهم طبيب جراح، عن جلسة محاكمتهم، أول أمس (الاثنين)، أمام الهيأة القضائية المكلفة بقسم جرائم الأموال بغرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط،  في ملف اختلاس أموال المركز الاستشفائي ابن سينا، الذي ضبطت فيه اختلالات. وكانت قاضية التحقيق بالغرفة الخامسة قد أنهت البحث في القضية المذكورة، فتبين أن قيمة المبلغ المختلس تبلغ حوالي ثمانية ملايين درهم. وكان من المفترض أن يمثل المتهمون في جلسة محاكمتهم في الملف، والذين تفيد المعطيات الدقيقة التي حصلت عليها الجريدة، بأنهم يشرفون على العمليات التي تجرى للمرضى على القلب والشرايين. وجاء في باقي العناوين “رصد سبعة عوامل لتدهور مناخ الاستثمار بفأس”، و”شبكة منظمة تستدرج مضيفات وصحفيات مغربيات لتصوير مقاطع إباحية عبر الويب كأم مقابل مبالغ مالية”، و”كلميم..تهمة الارتشاء تقود مسؤولا بوكالة الحوض المائي إلى السجن”، و”بنكيران يستعير خطاب المعارضة ويلوح بفزاعة تهديه الاستقرار “، و”حقوقيون بتطوان يحضرون لمقاضاة رئيس الحكومة بسبب تصريحاته المهددة لمصالح البلاد”، و”بنكيران يغرق البلاد بالديون الخارجية بموافقته على اقتراض 210 ملايير”، و”الملك ينبه الحكومة والنقابات إلى العمل من أجل مأسسة الحوار الاجتماعي”، و”آسفي.. الحموشي يعفي ضباطا ومخمورون يحتلون ساحة العمالة في غياب دوريات الأمن”، و”طنجة.. شكليات أمام الرميد للتحقيق في قضية سطو على ممتلكاتأجانب”، و”الخميسات.. سيارة مرسيدس آخر صيحة لرئيس المجلس الإقليمي تثير ضجة”، و”مراكش.. صفقتان لصيانة الحدائق تجاوزت قيمتهما مليارا و600 مليون تثيران جدلا قانونيا”.
“أخبار اليوم” التي أكدت أن خالد عليوة، المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي، شرع في استعادة مكانته تدريجيا داخل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. عليوة، الذي لا يزال ملفه مفتوحا أمام القضاء بسبب اتهامات بتبذير أموال عمومية، تولى، السبت الماضي، تقديم تقرير أمام اللجنة السياسية التي يرأسها عبد الكريم بنعتيق، استعدادا لمؤتمر الحزب، المقرر ما بين 19 و31 ماي المقبل، عبارة عن قراءة للوضع السياسي المغربي، وتوجهات الحزب على ضوء مشاورات تشكيل الحكومة، وكان من أبرز المواقف اللافتة التي عبر عنها عليوة، نصيحته لإدريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، بأن يتشبث بالمشاركة في حكومة عبد الإله بنكيران. المثير أن عليوة توقف لينتقد مطلب الملكية البرلمانية. وجاء في باقي العناوين “أرقام صادمة عن 3،2 ملايين مسن في المغرب يواجهون المرض والتهميش”، و”سباق محموم نحو التسلّح بين المغرب والجزائر”، و”إسبانيا منحت جنسيتها ل211 ألف مغربي في 16 سنة الأخيرة”، و”مغاربة العالم ينقذون السياحة في 2016″، و”المتابعون في ملف السفير الروسي أمام القضاء في 2 مارس”، و”مالي تخرج من برنامج الجولة الملكية”، و”1200 مغربي اعدوا من البلقان”، و”بادو وغلاب يجران شباط إلى القضاء”، و”أبطال آسيا.. أسهم العربي في تصاعد مستمر”.

 

درك آسفي يلوث 100 بئر

 

وأفادت “الصباح” أن الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان فجرت قنبلة من العيار الثقيل، بعد كشفها معطيات عن تلويث 100 بئر، تزود سكان أزيد من عشرة دواوير بمركز ثلاثاء بوكدرة بآسفي بالماء الصالح للشرب، وذلك عبر رمي كميات كبيرة من الأسماك المحجوزة في البئر الرئيسي المرتبط بشبكة كبيرة من الآبار بالمنطقة. وقالت الرابطة إن مسؤولا بالدرك الملكي بمركز ثلاثاء بوكدرة قام نهاية يناير الماضي، بنقل كمية كبيرة محجوزة من سمك السلطعون الفاسد (عقرب البحر)، ورماها في بئر بنواحي آسفي. وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “مجزرة بالناظور.. لص يقتل أسرة بكاملها”، و”بادو: شباط رفض وصية بوستة”، و”ملاسنة بين بنشماش وبنكيران حول اقتسام الثروة”، و”مشاريع ملكية معطلة بالحسنة”، و”أوربا تخطط لحرب اقتصادية على المغرب”، و”قياديان حزبيان يسيطران على صفقات العاصمة”.

 

المهاجرون يحركون الجيش بالشمال

 

من جهتها، كتبت “الأحداث المغربية” أن الهجمات المتتالية للمهاجرين الأفارقة على الجيب المحتل سبتة، خلال الأسابيع الأخيرة، خلفت قلقا كبيرا لدى السلطات المغربية ونظيرتها الإسبانية على حد سواء، خاصة في ظل نجاح أعداد كبيرة منهم في ولوج الثغر المحتل. وارتباطا بذلك، علمت الجريدة أن مسؤولين إسبانيين رفيعي المستوى، حلوا بسبتة المحتلة ظهيرة يوم الاثنين الماضي، للتباحث مع مسؤولين محليين حول حقيقة ما حدث خلال الأيام الأخيرة، وسبب تمكن المئات من المهاجرين السريين، من ولوج المدينة بتلك السهولة. وعلى الجانب المغربي، أكدت مصادر حسنة الاطلاع أن الجنرال دو ديفزيون، عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، حل بمدينة تطوان في وقت متأخر من مساء يوم الاثنين الماضي قادما من طنجة، التي وصلها عبر الطائرة بسبب تعذر نزولها بتطوان.

 

وجاء في باقي العناوين “سوق العقار.. التهاب الأسعار”، و”جريمة بشعة بالناظور”، و”البرقع.. حجاب جنسي أيضا”، و”5513 مغربيا اندسوا مع السوريين!”، و”سؤال برلماني يثير الجدل”، و”بركة مائية بتارودانت تبتلع طفلين”، و”طفلة مغربية قرأت 336 كتابا في السنة”٠
 
Top