آبل تتهم كوالكوم بالاحتكار وترفع عليها دعوى قضائية مقابل مليار دولار

يبدو أن الأسابيع الأخيرة الماضية كانت سوداء بالنسبة لشركة كوالكوم عملاق تصنيع الرقائق ومعالجات الهواتف الذكية، فقبل أسابيع قليلة دخلت الشركة في تحقيقات عديدة ودعاوى قضائية رفعتها عليها لجنة التجارة الاتحادية الأمريكية متهمة إياها بانتهاك قوانين مكافحة الاحتكار جراء ما أسمته ممارسات مشبوهة فيما يخص منحها لتراخيص براءات الاختراع لشركات أخرى.

الجديد في الأمر والذي شكل ضربة موجة لعملاق تصنيع المعالجات، الدعوى القضائية التي رفعتها آبل ضدها، ملتجئة للقضاء لاسترداد مليار دولار من كوالكوم.

تقول آبل أن كوالكوم تقوم بإرغامها على دفع رسوم وإتاوات باهظة جدا قصد الحصول على تراخيص استعمال بعض براءات الاختراع المتعلقة بمجال الاتصالات الخلوية المسجلة لكوالكوم التي كانت من مؤسسي المعايير الأساسية للاتصالات الخلوية.

تأتي الدعوى القضائية لآبل بعد قيام كوالكوم بممارسات احتكارية بشعة ضد آبل انتقاما منها بعد أن قامت هذه الأخيرة بالمساعدة في التحقيقات التي كانت تدار حول شركة كوالكوم التي أرغمتها السلطات الكورية الجنوبية على دفع غرامة مالية تقدر ب 800 مليون دولار أمريكي جراء خرقها للقوانين.


جدير بالذكر أنه لم يصدر لحدود الساعة أي تعليق من عملاق تصنيع المعالجات حول الدعاوى القضائية والاتهامات التي تهطل عليه كالمطر في الآونة الأخيرة.

مايكروسوفت تختبر متجرا للكتب الإلكترونية على Windows 10

كشفت مايكروسوفت عن متجر للكتب الإلكترونية في أحدث نسخة من نظام Windows 10 Insider Preview.

المختبرين لنسخة بيتا سيكونون قادرين على شراء الكتب من متجر ويندوز، ثم تنظيمها وقراءتها في متصفح Edge
وقالت الشركة في تدوينة لها أن مستخدمي Windows 10 Insider Preview في الولايات المتحدة سيكونون قادرين على التجربة مع اخر التحديثات الجديدة التي أرسلتها ميكروسوفت في نسختها الجديدة، كما قالت أنه سيتم إضافة المزيد من المحتوى مع مرور الوقت في المتجر.

ألمحت ميكروسوفت بشدة أنها ستقوم بعمل متجر ebook عندما أضافت دعم ملفات ePub إلى متصفحها Edge في ديسمبر  الماضي، إذ بمجرد تحميل كتاب في متصفح إدج (سواء تم شراؤه في متجر ويندوز أو في مكان آخر)، سيتم وضعه في تصنيف جديد في المتصفح جنبا إلى جنب مع المفضلة، والتاريخ(هيستري)، وقائمة  القراءة. 

يمكنك التنقل عبر جدول المحتويات أو شريط البحث، والبحث عن كلمات أو عبارات، وحتى يمكن أن تسأل
Cortana عن بعض الكلمات الواردة به لتوضيحها وتعريفها.
كما يتيح المتصفح لك أيضا ضبط تباعد النص، وأحجام الخطوط، واستخدام مختلف الأشكال من أجل قراءة جيدة.


وتقول مايكروسوفت في تدوينتها أن هذه الخطوة هي مجرد خطوة أولى نحو تمكين الناس مثل رجال الأعمال والطلاب والمبدعين والمثقفين وغيرهم من التعلم وتحقيق المزيد من العطاء، مما يعني أنه قد تكون لمايكروسوفت مشاريع تعليمية أخرى في الاعتبار.

 جدير بالذكر أن مايكروسوفت اشترت مؤخرا
LinkedIn ، التي تعطيها حق الوصول إلى المكتبة التعليمية الواسعة Lynda.com ، إذ قد تستخدم ذلك كوسيلة للتوسع في مجال التدريب والتطوير المهني.
  
شركة LG تعمل مع غوغل و أمازون لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي على هاتفها الجديد LG G6
LG على بعد شهر من موعد الإعلان عن أحدث هواتفها الرائدة، LG G6 . الشركة ستنظم مؤتمرا يوم 26 فبراير في برشلونة، للإعلان عن هاتف جديد من شأنه أن ينافس الهواتف العملاقة المرتقبة هذه السنة.

ما زالت المعلومات الجديدة عن الهاتف الجديد تتدفق، وآخرها يأتي من تقرير صادر عن Business Korea الذي يقول  إن إل جي تسعى للتعاون مع جوجل وأمازون من أجل دمج الذكاء الاصطناعي والمساعد الشخصي من جوجل  Google Assistant في أجهزتها.

ويزعم التقرير أن G6 سيشتمل مساعد جوجل، في حين يمكن أن تكون بعض الأجهزة الذكية الأخرى من LG مجهزة مع الذكاء الاصطناعي " أليكسا" الخاص بشركة أمازون.

جدير بالذكر أن المساعد الشخصي من جوجل يعمل حاليا حصرا على هواتفها بكسل وبكسل XL، وكذلك في عدد من منتجات Google مثل Home.


سنعرف بالتأكيد ما إذا كان سيتم بالفعل دمج مساعد جوجل على G6 الجديد خلال حدث إزاحة الستار عن الهاتف في 26 من فبراير هذه السنة.
  
ويندوز 10 يزعج مستخدمي غوغل كروم بتطبيق فاشل للتسوق من مايكروسوفت

مايكروسوفت تسعى دوما للتفرد بسوق البرمجيات، فهي تريد لمنتجاتها أن تثبت على كل جهاز كمبيوتر...لأجل ذلك، قد تلجأ الشركة لبعض الطرق البغيضة.

تتخذ مايكروسوفت العديد من الخطوات للتسويق لمنتجاتها بأي طريقة، فبعد الإعلانات التي تكون بالقائمة الرئيسية لويندوز 10، ها هي الآن تقوم بإعلانات منبثقة مستهدفة وجد مزعجة.

على المستخدمين الآن التعامل مع النوافذ المنبثقة إذا كان متصفح جوجل مثبتا على أجهزتهم، إذ أشارت بعض التقارير أن الإعلانات المزعجة الجديدة من مايكروسوفت تظهر ان كنت قد ثبتت متصفح غوغل كروم على شريط المهام.

الإعلان هو رسالة مزعجة تظهر للمستخدم من أجل تثبيت تمديد خاص بالتسوق من مايكروسوفت على متصفح غوغل، وهو تطبيق مطروح منذ سنة على متجر كروم، غير أن آخر تحديثات ويندوز 10 جلبت معها هذه الرسالة المزعجة.


التمديد المقترح من مايكروسوفت يقوم بمقارنة الأسعار أثناء قيامك بالتسوق، شأنه شأن العديد من التمديدات الأخرى التي تقوم بنفس الشيء، غير أن تمديد مايكروسوفت فاشل ولا يحظى بشعبية وتقييمات المستخدمين له سلبية.
  
حلف شمال الأطلسي : يشن علينا الهاكرز ما يزيد عن 500 هجوم شهريا
أصبح الناتو (حلف شمال الأطلسي) هدفا لمزيد من الهاكرز من جميع أنحاء العالم يوما بعد يوم، إذ قال متحدث باسم الحلف هذا الأسبوع، أن الاناتو يتلقى ما معدله 500 هجوم سيبراني شهريا.

وقال Oana Lungescu ، المتحدث باسم حلف شمال الأطلسي، لشبكة CNN الإخبارية أن المنظمة سجلت زيادة قدرها نحو 60 في المئة في عدد الهجمات العام الماضي (2016) مقابل عام 2015.

هذا ويقوم الحلف بعدة تحقيقات، ولكن في معظم الحالات، تكون فاشلة إذ من الصعب جدا تحديد هوية القراصنة.

ونقلت الصحيفة عن Lungescu قوله   :"الحكومات الأجنبية، المجرمين والإرهابيين يمكن أن يكونوا كلهم مصدرا للهجمات السيبرانية، لكن اثبات ذلك يكون غالبا صعبا"
 
وأضاف المتحدث : 
"لكن بطبيعة الحال، فإن الدول لديها أكبر الموارد في مجال الإنترنت، وهي المسؤولة عن معظم الهجمات الموجهة ضد شبكات منظمة حلف شمال الأطلسي."

جدير بالذكر أن منظمة حلف شمال الأطلسي قررت في منتصف 2016 التعامل مع الهجمات الإلكترونية بجدية وبنفس مستوى التعامل مع الهجوم المسلح التقليدي، محذرة من أن قراصنة أجنبيين يحاولون بشكل مستمر اختراق الحكومات الأعضاء بالحلف، وقد يواجهون ردا من التحالف كله تحت بند الدفاع المشترك، المادة الخامسة.


وغالبا ما يعتقد أن روسيا  هي الفاعل الرئيسي وراء الهجمات الإلكترونية التي تستهدف الحكومات، إذ انتقدت الولايات المتحدة نفسها الكرملين بتهمة محاولة تعطيل العملية الانتخابية التي أدت في نهاية المطاف إلى انتخاب الرئيس دونالد ترامب.

  
موعد إطلاق ومعلومات جديدة عن الهاتف المرتقب Xiaomi Mi 6
قدمت شركة XIAOMI في العام الماضي هاتفها مي 5 خلال فعاليات  MWC 2016، وكما هو معتاد، فإنه من المتوقع أن تعلن الشركة عن أحدث هواتفها الذكية خلال المؤتمر العالمي للموبايل لسنة 2017، ولكن هناك تقارير جديدة تقول أنه لن يكون متاحا إلا بعد منتصف شهر مارس.

أكدت  XIAOMI أنها ستعلن عن هاتفها مي 6 خلال MWC 2017، والذي سيبدأ يوم 27 فبراير. ويشير التقرير أيضا إلى أن XIAOMI ستبدأ الإنتاج التجريبي للهاتف الشهر القادم، في حين أن مي 6 سيكون بالمخازن ومتاحا للعامة في منتصف مارس، ويفترض أنه سيظهر أولا في الصين.

وذكرت الشائعات الأخيرة أن XIAOMI مي 6 سيتم إطلاقه في ثلاثة أنواع مختلفة وقد تم الكشف عن المواصفات والأسعار الخاصة بالإصدارات الثلاث.

ومن المتوقع أن يكون نموذج Mi 6 Premier ، مع شاشة QHD OLED وتصميم مزدوج منحني، جسم من السيراميك، 6GB من LPDDR4 RAM وسيشتغل بأحدث معالجات كوالكوم 64 بت الثماني النوى  Snapdragon 835 مع تقنية الشحن السريع الجيل الرابع. الهاتف قد يشمل أيضا كاميرا مزدوجة في الخلف و256GB كمساحة للتخزين الداخلي.


وقد كشفت التسعير للنماذج الثلاثة، حيث ان الهاتف الأول Mi 6 Premier سيأتي بثمن 437 $، في حين أن Mi 6 Standard قد يكلف 364 $، أما نسخة Youth فستأتي ب  294 $.
  
 
Top