0

قطر توّقع اتفاقاً لشراء 36 طائرة من طراز "اف 15" من الولايات المتحدة،بعد ساعات من اعلان الدوحة أن سفينيتن أميركيتين وصلتا إلى الدوحة للمشاركة في تدريبات مع البحرية القطرية.





 36 طائرة أميركية من طراز اف 15 إلى قطر

36 طائرة أميركية من طراز اف 15 إلى قطر
وقعّت قطر اتفاقاً لشراء 36 طائرة من طراز اف 15من الولايات المتحدة.



وقال البنتاغون إن وزير الدفاع القطري خالد العطية ونظيره الأميركي جيمس ماتيس أكملا الاتفاقية بقيمة 12 مليار دولار الأربعاء في واشنطن، بحسب وكالة بلومبرج.



وأضاف، في بيان، أن عملية البيع "ستعطي دولة قطر القدرة على تطوير التكنولوجيا الأمنية وقابلية التشغيل البيني بين الولايات المتحدة وقطر".

وتمت الصفقة على الرغم من انتقاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب لقطر في الآونة الأخيرة واتهامه لها بدعم الإرهاب.وكان الكونجرس قد وافق العام الماضي على بيع ما يصل إلى 72 طائرة من طراز "إف - 15" في اتفاق بقيمة تصل إلى 21 مليار دولار، ما أعطى الإذن باتمام الصفقة.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان الدوحة أن سفينيتن أميركيتين وصلتا إلى قطر للمشاركة في تدريبات مع البحرية القطرية.








من جهة أخرى، اعتبر مسؤول قطري الخميس إنّ صفقة لشراء مقاتلات بوينغ أف - 15 من الولايات المتحدة الأميركية بقيمة 12 مليار دولار تُظهر دعم واشنطن العميق للدوحة، مشيراً إلى أنّ الخلاف مع بعض الدول العربية لم يؤثر على العلاقات الأميركية مع قطر.


وقال المسؤول القطري "هذا بالطبع دليل على أنّ المؤسسات الميركية معنا لكننا لم نشك في ذلك قط. قواتنا العسكرية مثل الأشقاء"، وأضاف "دعم الولايات المتحدة لقطر متأصل ولا يتأثر بسهولة بالتغيّرات السياسية".

Enregistrer un commentaire

 
Top