قالت لجنة دعم الصحفيين إن الانتهاكات والاعتداءات بحق الطواقم الصحفية ووسائل الإعلام العاملة في الأرض الفلسطينية تواصلت، والتي تقترف عمداً تجاههم من خلال استخدام القوة بشكل مفرط، وضربهم والاعتداء المباشر على الصحافيين والطواقم الإعلامية، ومنعهم من التغطية وعرقلة عملهم وتحطيهم معداتهم واحتجازهم واعتقالهم.
ورصدت لجنة دعم الصحفيين، خلالها تقريرها لشهر أيار/ مايو2017(52 ) انتهاكاً من قبل الاحتلال الإسرائيلي، يقابله، (21 ) انتهاكاً من قبل أجهزة السلطة في الضفة المحتلة .
وأكدت اللجنة، أنه مع استمرار الانتهاكات الصارخة ارتفع عدد الصحفيين المعتقلين إلى (28) صحافياً معتقلاً في سجون الاحتلال، إضافة إلى إجبار اثنين صحفيين آخرين للحبس المنزلي بينهم صحافية، مبينة أن الاحتلال الاسرائيلي، ينتهج سياسة تمديد الاعتقال الاداري بحقهم مرات عدة دون تهمة أو محاكمة، وإصدار الأحكام غير المنطقية ولا الشرعية، وتوقيفهم بانتظار محاكمتهم، وإبعاد آخرين عن سكناهم وفرض الحبس المنزلي، إلى جانب تعمد الاهمال الطبي بحقهم .
ودعت مجلس الأمن الدولي إلى إنفاذ القرار (2222) الذي يضمن حماية الصحفيين، ويؤكد أهمية مكافحة الإفلات من العقاب، ويشدّد على الدور الذي يمكن أن تضطلع به المحكمة الجنائية الدولية بهذا الصدد.
كما شددت اللجنة، أن اجراءات منع تنقل وحرية الصحفي تشكل انتهاكا واضحاً لحقوق الانسان المتعلقة بحرية التنقل، بما في ذلك المادة 12 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والمادة 13 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان.
وطالبت المؤسسات الدولية والمحلية الحقوقية والإعلامية والمؤسسات العاملة في المجال الصحفي للخروج عن حالة الصمت والتدخل للإفراج عن الصحفيين، والعمل بكل قوة لعدم خرق القانون، ولحماية الصحفيين من عمليات الاعتقال والملاحقات.
انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي
وعلى صعيد الانتهاكات، سجلت لجنة دعم الصحفيين تعرض أكثر من (16) صحفيا واعلاميا بينهم صحافيتين، للإصابة والاعتداء خلال ممارسة عملهم المهني تنوعت ما بين الاستهداف بالرصاص المباشر والمطاطي والاختناق وهم( عبد الله الهشلمون، صفية ابو عمر، اياد حمد، سامر حمد، موسى الشاعر، نضال اشتية، بسام حج محمد، عماد جبرين، جعفر اشتية، مجدي اشتية، امون الشيخ مرتين، جودة ابو نجمة مرتين، مثنى الديك-محمد ادكيك).
كما اعتقلت قوات الاحتلال(3) صحفيين وهم الصحفي سعيد عياش، والكاتب أحمد قطامش، وأحمد الصفدي، اضافة الى احتجازه(4) اخرين وهم اشرف نبالي، رامي علارية لمى غوشة جعفر اشتية، فيما فرضت اقامة جبرية وحبس منزلي على الكاتبة لمى غوشة لتسجل(2) انتهاك حبس منزلي، ودفع غرامة مالية(2).
الى ذلك قامت قوات الاحتلال خلا شهر ايار باقتحام ومصادرة عدد(7) منازل ومؤسسة ومطبعة والعبث بمحتوياتهم ، لكل من الصحفي سعيد عياش مرتين، ومنزل الاسير محمد القيق، ومنزل الكاتب احمد قطامش، واقتحام مؤسسة الياء للاعلام الشبابي، و مطبعة”وي برنت” ومصادرة معداتها.
ومنعت قوات الاحتلال(4) حالات من التغطية وممارسة العمل بينهم صحفي اجنبي منعت تجديد تصريح العمل له وطرده من الاراضي الفلسطينية، كما سجلت عدد(3) منع من السفر تمثلت لصحفية من غزة ومنعها من السفر لاستلام جائزة الصحافة العربية في دبي، ومنع الصحفي عمر نزال من السفر للخارج او دخول مدينة القدس المحتلة.
ووثقت اللجنة انتهاكات ومضايقات داخل السجون، والتي وصلت الى(11) حالات، نال الصحفي محمد القيق اكثر من 7 حالات منها وهي منع علاجه، ورفض الاستئناف المقدمه ضده، وفرض غرامة مالية، ومنع عليه الزيارة بسبب اضرابه عن الطعام، ونقله من سجن عسقلان الى اوهليدار ومن ثم نقله الى عسقلان مرة اخرة ومن ثم الى نفحة، كذلك تعرض الصحفي سعيد عياش الى 2 انتهاكات وهي رفض لقاء محاميه، ورفض اعطائه الدواء، كما تعرض الصحفي همام حنتش لـ(2) من الانتهاكات وهي فرض غرامة مالية ومنع عليه الزيارة بسبب اضرابه عن الطعام.
انتهاكات داخلية
وعلى صعيد الانتهاكات الداخلية الفلسطينية سجلت لجنة دعم الصحفيين خلال تقريرها لشهر مايو/ ايار المنصرم ( 21) انتهاكاً من الضفة، تمثلت في اعتقال الاجهزة الامنية في الضفة المحتلة( 4) صحفيين وهم غسان نجاجرة، وليد خالد، مصعب قفيشة، قتيبة قاسم، كما سجلت (2) حالة استدعاء من قبل الاجهزة الامنية للصحفيين قتيبة قاسم ومصعب قفيشة، واقتحام عدد(2) لمنزل الصحافية إكرام ابو عيشة، ومكتب غسان نجاجرة .
في حين وثقت(6) حالات مصادرة كاميرات وهواتف نقالة وجهاز حاسوب محمول، ومعدات مطبعة، إلى ذلك احتجزت عدد(3) كاميرات لطلاب اعلام ومنعت طالبتين وطالب اعلام عدد(4) مرات من التصوير.
وفي غزة سجلت اللجنة عدد (2) من الانتهاكات بحق الصحفي عبد الله مقداد، و الكاتب عبد الله ابو شرخ.
و فيما يلي تفصيل لأهم الانتهاكات التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين في تقريرها لشهر أيار/ مايو2017:
1/5/2017: الاحتلال يماطل في علاج الاسير الصحفي محمد القيق، رغم معاناته من اثار صحية مثل الدوار والصداع المستمر والام في المعدة وبحاجة لإجراء فحوصات صور اشعة مقطعية.
1/5/2017: الاحتلال يمنع الصحافية آلاء ابو عيشة من مدينة غزة، من السفر لاستلام جائزة الصحافة العربية لعام 2016.
2/5/2017: الاحتلال يرفض الاستئناف المقدم ضد استمرار اعتقال الصحفي الاسير محمد القيق حتى انتهاء الاجراءات القانونية بحقه.
3/5/2017: قوات الاحتلال تحتجز الصحفيين أشرف النبالي ورامي علارية ، بعد قمعها مسيرة الصحفيين أمام سجن عوفر غرب مدينة رام الله، وتحقق معهم لساعات قبل ان تفرج عنهم.
3/5/2017: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحفيين من الاعتصام وتنظيم مسيرة للصحفيين في اليوم العالمي للصحافة، أمام سجن “عوفر” غرب رام الله، تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام داخل سجون الاحتلال. و أطلقت قنابل الغاز، والرصاص المطاط صوب الصحفيين، الذين تجمهروا أمام السجن، وهددت تلك القوات بإطلاق الرصاص الحي، في حال استمروا بالتواجد في محيط المكان.
4/5/2017: رفضت السلطات الاسرائيلية تمديد إذن العمل الذي يحمله صحفي هولندي بحجة تغطيته “غير النزيهة” وانتقاداته لسياسة الاحتلال الإسرائيلي. ويعمل الصحفي المستهدف “درك فلستر” في رابع صحيفة هولندية من حيث التوزيع تدعى “NRC Handelsblad” ويعمل في الكيان الإسرائيلي كمراسل صحفي منذ عام 2014، ونشر في يناير 2016 مقالا تحدث فيه عن معاناة مدينة الخليل والاحتكاك اليومي بين السكان الفلسطينيين والمستوطنين على خلفية انتفاضة السكاكين.
5/5/2017:أصيب الصحفي عبد الحفيظ الهشلمون، ويعمل لصالح الوكالة الأوروبية، وأصيب بقنبلة صوتية في قدمه اليسرى، جراء اطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيلة للدموع وقنابل الصوت تجاهه خلال تغطيته مسيرة انطلقت تضامنا مع الاسرى شمال بيت لحم وتم نقله إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج .
5/5/2017:أصيبت الصحافية صفية عمر قوار، 30 عاماً، وتعمل في إذاعة بلدنا المحلية في بيت لحم، وأصيبت بقنبلة صوتية في البطن، جراء اطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيلة للدموع وقنابل الصوت تجاهها خلال، خلال تغطيتها مسيرة انطلقت تضامنا مع الاسرى شمال بيت لحم وتم نقلها إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج .
5/5/2017:أصيب الصحفي إياد حمد، ويعمل لصالح وكالة الاسوشيتدبرس، وأصيب بشظايا القنابل الصوتية ، جراء اطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيلة للدموع وقنابل الصوت تجاهه ، خلال تغطيته مسيرة انطلقت تضامنا مع الاسرى شمال بيت لحم وتم نقله إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج .
5/5/2017:أصيب الصحفي سامر إياد حمد، ويعمل لصالح وكالة بال ميديا، وأصيب بشظايا القنابل الصوتية، ، جراء اطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيلة للدموع وقنابل الصوت تجاهه خلال تغطيته مسيرة انطلقت تضامنا مع الاسرى شمال بيت لحم وتم نقله إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج .
5/5/2017:أصيب الصحفي موسى الشاعر، ويعمل لصالح وكالة الأنباء الفرنسية، وأصيب بشظايا القنابل الصوتية، جراء اطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيلة للدموع وقنابل الصوت تجاهه خلال تغطيته مسيرة انطلقت تضامنا مع الاسرى شمال بيت لحم وتم نقله إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج .
5/5/2017: أصيب الصحفي نضال شتية مصور الوكالة الصينية بقنبلة غاز في الظهر،، جراء اطلاق قوات الاحتلال قنبل الغاز السام والرصاص المعدني المغلف بالمطاط تجاهه، خلال تغطيته مسيرة قرية كفر قدوم شرق قلقيلية الاسبوعية.
7/5/2017: نقل الاسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام من سجن اوهليكدار” الى سجن عسقلان.
7/5/2017: قوات الاحتلال تقتحم منزل الصحفي المقدسي سعيد عياش65 عاما ، في حي سويح ببلدة سلوان ولم يكن يتواجد بالمنزل بسبب دخوله مستشفى المقاصد الخيرية بسبب وعكة صحية شديدة المت به.
8/5/2017: الاحتلال الاسرائيلي يعتقل الصحفي المقدسي سعيد عياش65 عاما، بعد محاصرة منزله في بلدة سلوان في القدس المحتلة للمرة الثانية، وكان قد خرج من رحلة علاج من مستشفى المقاصد الخيرية في القدس المحتلة قبل اعتقاله بيوم، ورفضت السماح له بالحديث مع محاميه لأخباره بالأمر كما رفضت أن يتناول دوائه. ويعتبر الزميل سعيد عياش من قدامى الصحفيين الفلسطينيين، ويعمل في ترجمة وتحليل الاصدارات الاسرائيلية خاصة الصحف ، وعمل في عدة مؤسسات اعلامية ، وحاليا في المركز الفلسطيني للدراسات الاسرائيلية (مدار) .
9/5/2017: الاحتلال يقتحم منزل عائلة الصحفي محمد أديب احمد القيق، في دورا جنوب الخليل وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته، دون أن يبلغ عن أي عملية اعتقال..
9/5/2017: الاحتلال يفرض على الصحفي محمد القيق غرامة مالية ومنع عنه الزيارة والكانتينا لمدة شهرين بسبب اضرابه عن الطعام بتاريخ4/5/2017.
9/5/2017: الاحتلال يفرض على الصحفي همام حنتش غرامة مالية ومنع عنه الزيارة والكانتينه لمدة شهرين بسبب اضرابه عن الطعام بتاريخ4/5/2017.
9/5/2017 الاحتلال يمنع الصحفي الاسير المحرر عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين عمر نزال، من السفر لحضور وتمثيل الصحفيين الفلسطينيين في مؤتمر اتحاد الصحفيين الاوروبيين، الذي سيعقد في العاصمة الرومانية بوخارست، ولا زال الاحتلال يفرض الحظر من السفر والمنع من دخول القدس، للصحفي نزّال والذي افرج عنه من سجون الاحتلال بعد 11 شهراً من الاعتقال الاداري دون تهمة او محاكمة عادلة .
12/5/2017: اصيب الناشط و الصحفي مدير صفحة بيت فوريك بسام حج محمد، برصاصة مطاطية في الرأس على مدخل بيت فوريك شرق نابلس خلال تغطيته ومشاركته في مسيرة دعما للاسرى.
12/5/2017: منعت قوات الاحتلال الصحافيين من التواجد على مدخل بيت فوريك شرق نابلس خلال تغطيتهم مسيرة دعما للاسرى .
12/5/2017: إصابة الصحفي عماد جبرين، بعيار مطاطي في القدم، خلال تغطيته للمواجهات المندلعة في خربة تقوع الاثرية شرق مدينة بيت لحم.
14/5/2017: احتجزت قوات الاحتلال الصحافية لمى هاني غوشة، مراسلة مؤسسة إيليا للإعلام، وحققت معها في شرطة عوز لمدة 4 ساعات قبل أن تفرج عنها ، بشرط الحبس المنزلي لمدة 5 ايام، والتوقيع على كفالة بقيمة 5000 شيقل في حال تم الاخلال بالشرط.
14/5/2017: اعتقلت قوات الاحتلال الكاتب والباحث السياسي في شؤون القضية الفلسطينية، د. أحمد سليمان قطامش، 67 عاماً؛ بعد اقتحام منزله في مدينة البيرة، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته، يشار إلى أن قطامش أمضى في سجون الاحتلال أكثر من 12 عاماً؛ خلال عدة اعتقالات سابقة.
15/5/2017: الاحتلال ينقل الاسير الصحفي محمد القيق المضرب منذ 12 يوميا من عزل عسقلان الى عزل اوهليكيدار”.
16/5/2017: احتجزت قوات الاحتلال الصحفي جعفر اشتيه مصور الوكالة الفرنسية، لمدة ثلاث ساعات، واعتدت عليه بالضرب المبرح، خلال تغطيته مسيرة تضامنية مع الاسرى غرب نابلس.
17/5/2017: اعتقلت قوات الاحتلال أحمد الصفدي مدير مؤسسة إيلياء للإعلام الشبابي، بعد اقتحام قوات الاحتلال المؤسسة بحجة مشاركته في اعتصام تضامنا مع الاسرى، باعتقال مديرها أحمد الصفدي ومحاكمته، ومن ثم فرض الحبس المنزلي عليه واجباره على دفع غرامة مالية.
18/5/2017:اصابة مصور وكالة الانباء الامريكية(AP)، مجدي محمد اشتية35 عاما، برصاصتين من نوع حي بالذراع والصدر من قبل مستوطن اسرائيلي خلال تغطية لمسيرة للتضامن مع الاسرى في بلدة حوارة.
18/5/2017: الاحتلال ينقل الاسير الصحفي محمد القيق الى سجن نفحة وتدهور حالته الصحية في اليوم 16 من اضرابه عن الطعام نصرة لاضراب الكرامة.
19/5/2017: إصابة الصحافية امون الشيخ مراسلة قناة (فلسطين اليوم)، بالاختناق الشديد جراء اطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السامة والمسيلة للدموع عليها، في بيت فوريك شرق نابلس.
19/5/2017: إصابة الصحفي جوده ناجح جودة أبو نجمة، 32 عاماً مسؤول البث المباشر، من مدينة الخليل، بحالة اختناق شديد، خلال تواجده في سيارة البث التابعة لشركة ترانس ميديا والتي اطلقها عليها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام والصوتية مما ادى الى تحطيم نوافذها واختراق القنابل السيارة واختناق أبو نجمة، مما استدعى لنقله لمستوصف بلسم في بيت فوريك شرق نابلس.
19/5/2017:إصابة طاقم التصوير في فضائية (فلسطين اليوم)، بحالات اختناق بعد استهدافهم للمرة الثانية من قبل قوات الاحتلال واطلاق قنابل الغاز عليهم خلال تواجدهم على مدخل بيت فوريك شرق نابلس، مما ادى الى اصابة الصحافية امون الشيخ، و مثنى الديك، وجودة أبو نجمة مرة ثانية.
25/5/2017: اقتحمت قوات الاحتلال مطبعة “وي برنت” “النور سابقا” وسط مدينة رام الله، ودمروا بوابة المطبعة، وعبثوا بمحتوياتها قبل الاستيلاء على معدات بكلفة 70 ألف شيقل وأجهزة حديثة تابعة لها، بدعوى طبعها صور شهداء و”مواد تحريضية” يذكر أنه تم اقتحامها قبل اربعة اشهر وتخريب والاستيلاء على معدات بقيمة 581 ألف شيقل .
31/5/2017: إصابة المصور المقدسي محمد قاروط ادكيك، برضوض جراء الاعتداء عليه من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي عند باب حطة احد ابواب المسجد الاقصى، وتمنعه من التصوير.
تفصيل لأهم الانتهاكات الداخلية التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين
8/5/2017: مجموعه مجهولة مسلحه توقف الصحفي عبدالله مقداد من غزة، مراسل تلفزيون معا وتحتجزه لمدة ساعة، عقب قيامه بإنجاز خاتمة تقرير وسط شارع الجلاء بمدينة غزة وتحتجز بطاقته الصحفية وجواله !!
8/5/2017: اجهزة الامن الوقائي بالضفة تقتحم منزل الصحفية اكرام ابو عيشة، من بلدة بيت وزن قضاء محافظة نابلس ، وانتشروا في المنزل وفتشوه بدقة ، وصادروا جهاز الحاسوب المحمول التابع لها وجهازين هواتف نقالة .
14/5/2017:احتجزت عناصر امنية في مقر الرئاسة المقاطعة طالبتين صحافة، وتم اطلاق سراحهم بعد توقيع علي كفالة او ضمان ان لا يتواجدا في المكان او التصوير به، وصادروا كاميراتهم خلال تغطيتهم منع اهالي اسرى مضربين عن الطعام لدى محاولاتهم للدخول الى مقر الرئاسة من جهة ضريح الراحل ياسر عرفات حيث جرى الاعتداء على الاهالي والصحفيين.
14/5/2017:احتجزت مباحث رام الله كاميرا طالب من جامعة بير زيت وتمت مصادرتها، خلال اعتصام للاهالي امام ضريح ابو عمار حيث تم اعتقال الكاميرات 4 مرات متتالية على ذمة التحقيق بتهمة استخدام فلاش الكاميرات
16/5/2017: اعتقلت عناصر من جهاز الوقائي الصحفي غسان نجاجرة ، من سكان بلدة نحالين في بيت لحم، بعد اقتحام مكان عمله ونقله لجهة مجهولة.
28/5/2017: اعتقل جهاز المخابرات في سلفيت الصحفي الاسير المحرر والكاتب وليد خالد، المدير السابق لمكتب جريدة فلسطين بالضفة، وهو اسير محرر امضى 15 عاما في سجون الاحتلال واعتقل عدة مرات من قبل اجهزة السلطة.
29/5/2017: اعتقل جهاز الأمن الوقائي في بيت لحم الصحفي قتيبة قاسم بعد استدعائه للمقابلة، وهو اسير محرر امضى ما يقارب اربعة اعوام متفرقة في سجون الاحتلال، كما تعرض للاعتقال من قبل اجهزة السلطة عدة مرات سابقة على خلفية عمله الصحفي.
30/5/2017: اعتقلت عناصر من جهاز الامن الوقائي الصحفي مصعب قفيشة عقب استدعائه للمقابلة، ويعمل محررا في اذاعة “علم” المحلية بالخليل.
30/5/2017: اعتقل الاجهزة الامنية في غزة، الكاتب عبد الله ابو شرخ بعد ان كتب منشورا على صفحته ردا على تصريحات البردويل والتي تندرج تحت إطار حرية الرأي والتعبير.

 
Top