0
العناوين الهامة في الجرائد الصادرة، السبت الأحد (4-5 فبراير 2017)، 
التامك يوقف موظفا متهما بالاعتداء
 أفادت «الأخبار»، في خبر عنونته ب «التامك يوقف موظفا متهما بالاعتداء على سجين بالسجن المحلي بالجديدة ويحيله على وكيل الملك»، أن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج قررت، ارتباطا بتداول تسجيل بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، يتحدث فيه أحد النزلاء بالسجن المحلي بالجديدة عن تعرضه لاعتداء من طرف أحد موظفي السجن، توقيف الموظف المعني وأحالته على المجلس التأديبي، مبرزة أن المندوب العام لإدارة السجون، محمد صالح التامك، طالب بفتح تحقيق قضائي.

وجاء في باقي العناوين «مخاريق ينتقد البلوكاج ويهاجم الحكومة المنتهية ولايتها»، و«ترامب يمنع شقيق انتحاري بلجيكا من مرافقة المنتخب البلجيكي للتيكواندو إلى لاس فيغاس»، و«عمدة الرباط يكبد المجلس خسائر بالملايير ويفوت عليه مداخيل ريضال»، و«البيضاء. تعليق جلسة فتح أضرفة صفقة موقف السيارات بسبب دفتر التحملات»، و«الريوس الكبار التي أسقطتها الصحافة».



الفرقة الوطنية للدرك تحقق في عرقلة مشاريع كبرى كشفت «المساء»، في خبر حمل عنوان «الفرقة الوطنية للدرك تحقق في عرقلة مشاريع كبرى»، أن عناصر الفرقة الوطنية للدرك الملكي تحقق، بتنسيق مع الوكيل العام للملك بالدار البيضاء، في ملف مشاريع متوقفة بضواحي الدار البيضاء والتزوير في محرر رسمي من طرف رئيس بلدية وعدم منح رخص قصد الابتزاز.



وعنونت باقي المواد ب «مصحات خاصة تمتص دم المغاربة»، و«شباط يهاجم الفهري مستشار الملك ويتهمه بالوقوف وراء بلاغ المطالبة برحيله»، و«معطيات جديدة تهدد بنسف محاكمة كولونيل و12 دركيا»، و«لجنة من المفتشية العامة لوزارة الصحة تحل بمعد باستور»، و«التعليم في غرفة الإنعاش مدة 15 سنة والغموض يلف خطة جديدة للإصلاح».

تكنولوجيا لمواجهة مافيا العقار

ونبدأ مع “الصباح” التي أكدت أن الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية كشفت عن أسلحة جديدة لمواجهة “مافيا” العقار، تنفيذا للتعليمات الملكية الواردة في رسالة موجهة إلى مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أخيرا، التي شددت على التصدي الفوري والحازم لظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير، إذ ستطلق الوكالة مشروعا لرقمنة معاملاتها، بما يتيح لكل مرتفق بحلول ماي المقبل، الاطلاع على سند ملكيته عبر حساب خاص، في المنصة الإلكترونية للمؤسسة، وتفحص واستغلال وثيقته، بعد ملء البيانات المطلوبة لولوج الحساب، والتي تتضمن رقم بطاقة التعريف الوطنية والسند وغيرها من المعطيات، فيما ستوفر الخدمة الجديدة، المؤدى عنها إلكترونيا، حماية للمرتفق ضد محاولات استغلال سند ملكيته، إذ سيتوصل برسالة نصية على هاتفه المحمول بمثابة إنذار، عند تسجيل أي اختراق لحسابه.

وجاء في باقي العناوين “قابض الجمارك يسطو على ستة ملايير”، و”الوفا يتهم موظفي الوزارة بخيانة الوطن”، و”محاميان ضمن عصابة سطو على عقارات”، و”الرجاء.. الرجل المريض”، و”جنس جماعي بشقة بالبيضاء”، و”تسونامي يضرب كورنيش سلا”، و”شباط يشهر حزامه الناسف”.

مرض جديد قاتل يهدد محاصيل القمح بالمغرب

وأفادت “أخبار اليوم” أن دراسة علمية حديثة حذرت من مرض جديد قاتل يهدد المحاصيل الزراعية بالمغرب وبمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ومناطق أخرى من العالم. هذا المرض هو نوع نادر من سلالة ما يعرف باسم “صدأ أوراق القمح”، والذي لم يعثر له المتخصصون بعد على اسم جديد. وتنبهى الدراسة مجموعة دول من بينها المغرب إلى ضرورة التدخل بشكل مستعجل لتقليل الأضرار، ولإنقاذ محاصيل الحبوب المهددة بهذا النوع الجديد من الفيروسات التي تدمرها في وقت وجيز.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “شباط يختار التصعيد ويتهم الفاسي الفهري بالوقوف وراء المطالبة بإقالته”، و”هكذا خاض الملك حرب استرجاع مقعد المغرب في الاتحاد الإفريقي.. كواليس غرفة عمليات محمد السادس”، و”إبعاد محسوب على العدل والإحسان من استقبال ملكي في إسبانيا”، و”ليلة رعب عاشها سيدي موسى بسبب أمواج البحر”، و”بعد الكليمونتين بأمريكا.. منع الطماطم المغربية في روسيا”، و”من يكون سفير المغرب في الاتحاد الإفريقي”، و”بنهيمة يخرج عن صمته ليدافع عن مزارع الكيف”، و”التازي يقتني مجموعة إفريقية للتأمين”.

جماعة طنجة منكوبة ماليا

وكتبت “الأحداث المغربية” أن “جماعة طنجة منكوبة ماليا”، موضحة أن هذا ما أعلن عنه محمد أمحجور، النائب الأول لعمدة المدينة، خلال تقديمه لعرض حول الحصيلة المالية للمجلس الجماعي، الذي يقوده حزب المصباح بأغلبية مريحة. وأشار أمحجور، في عرضه الإخباري، الذي قدمه أول أمس الخميس، خلال انعقاد أشغال الدورة العادية للمجلس لشهر فبراير، إلى أهم العناصر المساهمة في هذه “النكبة”، حين لخصها فيما وصفه بـ”الظلم”، الذي يلحق بجماعة طنجة بسبب ضعف حصتها من الضريبة على القيمة المضافة، مقارنة مع مجموعة من المدن الأخرى، إلى جانب معاناة المجلس مع إشكالية الباقي استخلاصه، ومدى تأثيرها على مالية الجماعة.
 صحيفة "الأخبار" التي أوردت، ضمْن عددها لنهاية الأسبوع، أنّ أسامة بنكيران، نجل رئيس الحكومة المعين، جرى تعيينه أستاذا زائرا بكلية الحقوق عين السبع بمدينة الدار البيضاء، لتدريس مادة "المحاسبة الإسلامية"، بسلك الماستر، في تخصص التمويلات الإسلامية، الذي يشرف عليه مصطفى الحلاوي، المنتمي بدوره إلى حزب العدالة والتنمية، الذي اقترحه في هذا المنصب.

وأشارت "الأخبار" إلى أنَّ نجل الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، والذي حصل على دبلوم الخبرة في المحاسبة من المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، أسس شركة متخصصة في المحاسبة، وحاول الحصول على صفقات بالإمارات العربية المتحدة؛ لكنّه لم يفلح، بسبب تقارير أمنية رفعتها السفارة الإماراتية بالرباط ضده منذ مشاركته في مسيرة احتجاجية بالرباط بعد الإطاحة بنظام الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي، حيث تم رفع شعارات معادية للإمارات واتهامها بدعم الجنرال السيسي.

الجريدة ذاتها تطرقت إلى موضوع نفقات الهاتف والتنقلات والفندقة التي تكلّف خزينة جماعة طنجة 6 ملايين درهم سنويا. وذكرت الصحيفة أنّ المسؤولين الجماعيين عن حزب العدالة والتنمية الذين يسيرون الجماعة أطلقوا نداء استغاثة لإنقاذ مالية المجلس.

وأما جريدة "الصباح" فقد أوردت ضمن عددها ليومي السبت والأحد، أنَّ عناصر المفتشية المركزية للجمارك بالرباط ومراكش تسابق الزمن لكشف ملابسات سطو قابض بالجمارك على مبلغ مالي كبير وصل إلى أزيد من ستة ملايير سنتيم، بعد أن تلاعب في محجوزات من العملة الصعبة وفرّ إلى فرنسا.

وذكرت الصحيفة، بناء على مصادرها، أن التحقيقات ستطال مسؤولين بالخزينة العامة؛ لأن عملية الاختلاس التي قام بها القابض لا يمكن أن تتم دون تواطؤ من قبل عاملين بها، في ظل استحالة سطوه بمفرده على المبلغ سالف الذكر، بالنظر إلى أن القابض يخضع لمراقبة الجمارك من جهة، والخازن العام من جهة ثانية.

صحيفة "الأحداث المغربية" أوردتْ، في صفحتها الأولى لعدد نهاية الأسبوع، أنَّ 9250 أسرة تعيش في دُور آيلة للسقوط بمدينة الدار البيضاء، وتتوزع على أحياء المدينة القديمة ودرب السلطان والحي المحمدي، حسب إحصاء رسمي حديث.

ونقلت الصحيفة عن عُمدة المدينة قوله إنَّ جماعة الدار البيضاء ستلتزم بالقيام بالإجراءات القانونية من أجل التدخل في البنايات السكنية المتضررة، من خلال تمويل أشغال هدمها بعد إفراغها من السكان؛ وستكلّف العملية جماعة الدار البيضاء لوحدها مبلغ 3.3 ملايير سنتيم.

وفي موضوع آخر، ذكرت الصحيفة ذاتها أنَّ مصالح الأمن بمدينة تيزنيت تمكّنت من تفكيك شبكة للسطو على العقارات مكونة من أمسؤولين وشخصيات من العيار الثقيل؛ بينهم محاميان ينتميان إلى هيئة تيزنيت، إلى جانب مهندس معماري، وموظف مكلف بتصحيح الإمضاءات بجماعة الركادة.

صحيفة "المساء" أوردت أنَّ موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" أدخل دركيّين إلى الحبس الإداري بمدينة الجديدة، للاشتباه في مخالفتهما للضوابط العسكرية واتهامهما بتلقي رشاوى من مستعلمي الطريق الرابطة بين خميس متوح وأولاد فرج؛ وذلك تزامنا مع انتشار مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الرقمية المحلية.

وجاء في باقي العناوين “مشاورات تشكيل الحكومة بعد عودة أخنوش من إفريقيا.. بوادر الانفراج”، و”الملك محمد السادس..الأسد الإفريقي”، و”التحقيق في اختلاسات بجمارك مراكش”، و”بلمختار ينفي تفويت تسيير مدارس الفاتح”، و”زوووم: العربية تزيح الجزيرة عن عرش المتابعة التلفزيونية”، و”مسؤولون في شبكة للسطو على العقارات”، و”9250 أسرة تعيش في دور آيلة للسقوط بالدار البيضاء”، و”ملف: قتل وتشويه في غرفة العمليات”.

Enregistrer un commentaire

 
Top