العناوين البارزة في  الجرائد الصادرة، الاثنين (06 فبراير 2017)،  

: تنقيلات إعفاءات همت ضباط سامين في الدرك

 

كشفت «الأخبار»، في خبر عنونته ب «تنقيلات إعفاءات همت ضباط سامين في الدرك»، أن القيادة العليا للدرك الملكي بالرباط باشرت، مساء الجمعة الماضي، عملية تنقيلات جزئية همت ضباط سامين يشغلون مهام رؤساء قيادات جهوية وإقليمية، في إطار حركة جزئية عادية، فيما تمت إحالة البعض منهم على المصالح المركزية للقيادة العليا بالرباط.

 

وجاء في باقي العناوين «بلوكاج تشكيل الحكومة يدخل شهره الخامس»، و«مولاي امحمد الخليفة: من العار أن يوحي شباط على قناة دولية أن مغرب محمد السادس يمكن أن يقتل فيه الناس بسبب أفكارهم ليوصفوا بالشهداء»، و«غضب على جماعة طنجة بسبب منحها 240 مليونا لجمعية بوصل مؤقت»، و«اختلاس أيزيد من 3 ملاييد بالجمارك أمام جرائم الآموال بمراكش واختلاسات مماثلة بأكادير»، و«عمدة الرباط يبرم صفقة مع ريضال ويفوت لها أراضي شاسعة»، و«قاضي التحقيق ستنطق مسؤولين بنادي أولمبيك آسفي بسبب اختلاس 400 مليون»، و«وزارة التربية الوطنية تشرع في إغلاق مدارس الفاتح وتنفي تفويت استغلالها إلى المستثمرين».

 

الوكيل العام للملك يحقق في تسريب معلومات من مكاتب النيابة العامة أفادت «المساء»، في خبر حمل عنوان «خطير.. الوكيل العام للملك يحقق في تسريب معلومات من مكاتب النيابة العامة»، أن شكايات غير مسبوقة توصل بها الوكيل العام للملك حسن مطار بخصوص تسريب معلومات سرية من مكاتب النيابة العامة بالدار البيضاء والإدلاء بها أملم القضاء الفرنسي.

 

وجاء في باقي العناوين «الشرطة القضائية تحقق في ملف مافيا التعليم»، و«سكان اسباتة يعيشون ساعات في الجحيم بعد هجوم الترات»، و«عداء شهير ينجو من حريق داخل فندق بمراكش»، و«الزجاج الداكن للسيارات بطنجة يثير التساؤلات»، و«الرميد يدخل على خط قضية تعذيب سجين بالجديدة»، و«ألمانيا تقدم إغراءات مالية للمغاربة لمغدرتها بصفة نهائية»، و«اختناق 60 عاملة بمصنع للنسيج بفاس بسبب غاز البوتان».




مسؤول بجمارك أكادير يختلس مليارا

نبدأ مع “الصباح” التي أكدت أن المديرية الجهوية للجمارك بأكادير، اهتزت يوم الجمعة الماضي، على وقع فضيحة اختلاس مالي جديدة، قدرتها، مصادر الجريدة، في مليار سنتيم، لتلحق بفضيحة السطو على محجوزات تقدر قيمتها بستة ملايين من العملة الصعبة عرفتها القباضة الجهوية للجمارك بمراكش. وعلمت الجريدة من مصادر مطلعة أن الفضيحة الجديدة بطلها نائب القابض الجهوي بأكادير، مضيفة أن الأخير اتصل مباشرة بعد اكتشاف فضيحة مراكش، بالإدارة المركزية ليخبر المسؤولين بها عن وجود اختلالات مالية تتراوح ما بين 800 مليون ومليار سنتيم، دون أن يدلي بمعلومات إضافية عن الجهلت المتورطة ومصدر المبلغ المسروق، ولا كيفية اكتشاف الاختلالات، قبل أن يقطع الاتصال ويختفي عن الأنظار.

وجاء في باقي العناوين “متدربة بـ‘‘دوزيم‘‘ تتهم الشيخ بالاغتصاب”، و”المحافظة العقارية.. رقمنة الخدمات”، و”تطورات قضية شرطي المطار”، و”مواجهات دامية بين رجاويين ووداديين”، و”بنكيران يدخل نفق حكومة انتقالية”، و”الرميد يحن إلى صلاحيات ماقبل دستور 2011”.

“أياد مجهولة” وراء إقبار مشروع استثماري بقيمة 330 مليون درهم بأكادير وأفادت “أخبار اليوم” أن رفض الوكالة الحضرية لأكادير مشروعا استثماريا سياحيا بقيمة 330 مليون درهم، بعد مصادقة سابقة عليه، وشروع أصحابه في إنجازه بنسبة بلغت 10 في المائة كلفتهم 3 ملايير سنتيم، جدلا واسعا حول خلفيات توقيفه. الأمر يتعلق بمشروع كان سيقام على مساحة 39 هكتارا، وكان مقررا أن يخرج إلى حيز الوجود في ظرف 48 شهرا، ويهم تشييد وحدات سياحية ترفيهية على أعلى هضبة مطلة على الشريط الساحلي لأكادير إلى جوار القلعة التاريخية “أكادير أوفلا”. فجأة قررت اللجنة التقنية المعنية، الخميس الماضي، إلغاء المشروع.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “الملك في غانا وزامبيا أواسط فبراير”، و”أصحاب الشهادات والشباب الأكثر تضررا من البطالة في 2016″، و”أمير جهادي سابق يرسم خريطة الجهاديين في السجون المغربية”، و”تشييع جثمان المغربي ضحية مجزرة كيبك”، و”غاز الطهي كلف المقاصة 6800 مليار سنتيم”، و”بنكيران يستعد لجولة حاسمة من المفاوضات”، و”الغابون تعتقل مستثمرا مغربيا كبيرا”، و”تنقيلات تعصف بمسؤولين دركيين بجهة تطوان”، و”هذه أنواع السيارات التي يبحث عنه المغاربة”، و”إلترات.. توقيف 3 مشتبه بهم في أحداث سباتة بالبيضاء”.

البطالة تهزم حكومة ابن كيران

كتبت “الأحداث المغربية” من جهتها، أن الأرقام كذبت وعود حكومة ابن كيران المنتهية ولايتها فيما يتعلق بالتشغيل. ورغم الانخفاض الطفيف الذي شهده معدل البطالة ما بين سنة 2015 و2016، إلا أن آخر سنة من الولاية الحكومية السابقة، انتهت على وقع بطالة وسط الناشطين بنسبة 9,4 في المائة علما أن الحكومة، كانت وعدت في برنامجها بتخفيض معدل البطالة إلى حوالي 7 في المائة. وفي تفاصيل مذكرة المندوبية السامية للتخطيط حول سوق التشغيل، سجل معدل البطالة نسبة 9,4 في المائة، خلال السنة الماضية، وذلك مقابل نسبة 9,7 في المائة خلال سنة 2015، ليسجل عدد العاطلين بالمغرب مليون و105 آلاف عاطل.

وجاء في باقي العناوين “الحيطي: لا علم لي بنفايات أوكرانيا”، و”تنقيلات واسعة للدرك بالشمال”، و”نظام إلكتروني يلاحق مالكي العقارات غير المبنية”، و”اعتقال رجاويين متورطين في التخريب”، و”الإرهابي صلاح عبد السلام: لست آسفا”، و”محنة جديدة لخادمة مغربية بالسعودية”، و”زوووم.. وجبات قاتلة”، و”المغرب ـ الاتحاد الإفريقي.. العجلاوي: المعركة لم تنته بعد”
________________________________________________________________________________

عناوين قد تهمك ايضا :
  • إيدار يغني "شوف شوف" بمناسبة عيد الحب
  • نهائي الكان بعيون مغربية
  • نهر أيت أحنصال بأزيلال
  • وصول جثمان شهيد كيبيك
  • شباب قصبة تادلة يتعادل مع أطلس خنيفرة
  • انهيار ثلجي يقتل عشرات الأشخاص بأفغانستان
  • وفاة أحد رسامي الكاريكاتورات المسيئة للنبي
  • إنقاذ عشرات المهاجرين بسواحل طرابلس الليبية
  • إيقاف شاب لحيازة وترويج مخدرات نواحي خريبكة
  • مهندس برمجيات مغربي يحظى بتكريم في الكويت
  • وزير إسرائيلي يعارض قانون تقييد "الأذان"
  • توقيف سيدة أوهمت بيضاويين بوظائف في الخليج
  • محكمة أمريكية ترفض طلب العمل بقرار ترامب
  • محكمة ترفض دعوى بنكيران ضد مستشارة من حزبه
  • الشاعر صلاح بوسريف ينبش في "رفات جلجامش"
  • غارات تركية تنهي حياة "والي الباب" السورية
  • فهيد يطرق باب السينما المغربية بدور ثانوي
  • الهوية المغربية ومدارس غولن
  • فنان مغربي يعرض آخر أعماله بمدينة نيويورك
  • يساريون يشيعون "موزاكي" في جنازة مهيبة بأكادير
 
Top