الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة (16 دجنبر 2016)،  العناوين البارزة.

لشكر يستقبل أخنوش ويعلنان مشاركتهما معا في الحكومة أو الخروج إلى المعارضة

 

ونبدأ مع “الأخبار” التي أكدت أنه في ظل أزمة تشكيل الحكومة المقبلة والتي دخلت شهرها الثالث منذ إجراء الانتخابات التشريعية ليوم 7 أكتوبر الماضي، بسبب حالة “البلوكاج” التي تعرفها المشاورات بين رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران والأمناء العامين للأحزاب السياسية المعنية بتشكيل الأغلبية الحكومية، استقبل إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، مساء أول أمس (الأربعاء)، بمقر الحزب بالرباط، عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي كان مرفوقا بوفد قيادي من المكتب السياسي لحزبه.

 

وأفاد مصدر قيادي حزبي حضر اللقاء، بأن أخنوش ولشكر تداولا في الوضع السياسي العام بالبلاد، مع التركيز على “البلوكاج” الذي تعرفه مشاورات تشكيل الحكومة. وخلص اللقاء، حسب المصدر ذاته، إلى تحميل كامل المسؤولية لرئيس الحكومة المكلف في وضعية “البلوكاج”.

 

وجاء في باقي العناوين “أزمة مالية تتهدد الرباط بعد إسقاط الوالي لميزانية المجلس برسم 2017 بسبب اختلالات قانونية للعمدة”، و”الملك محمد السادس يعطي انطلاقة أشغال تهيئة المنتزه البحري لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء”، و”مناهضو خطة إصلاح التقاعد يصعدون من احتجاجاتهم بالرباط”، و”وقفة احتجاجية بالداخلة ترغم وزارة الصحة على نقل طفل مصاب بكسور متعددة في مروحية الإسعاف الطبي”، و”مراسلة شركة تؤكد تورط إدارة مستشفى سيدي سليمان في إتلاف معدات طبية باهضة”، و”أبي الجعد.. 58 مصابا بجروح متفاوتة الخطورة في انقلاب حافلة”، و”سيدي سليمان.. الوردي يستدعي مندوب الصحة أمام لجنة مركزية للتحقيق في فضائحه”، و”خنيفرة.. الداخلية توقف استغلال مقلع في ملكية برلماني”، و”مراكش.. العمدة والذراع النقابية للبيجيدي يتسببان في تشريد عمال شركة أفيلمار”، و”فاس.. مواصلة متابعة نجلي شباط أمام الاستئنافية في قضية فساد انتخابي”، و”الرباط.. قسم جرائم الأموال يطبق المسطرة الغيابية في حق إطار بخزينة المملكة”.شغال

 

غضبة ملكية بعد اختلالات في مشروع “مارينا” البيضاء

 

علمت “المساء” من مصدر مطلع أنه أثناء إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة المنتزه البحري لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، أول أمس الأربعاء، من طرف الملك محمد السادس، تم الاستفسار عن مشروع “مارينا الدار البيضاء”، الذي قال عنه المدير العام للشركة العامة العقارية، إنه سيفتح أبوابه مطلع 2013 إلى نهاية 2014، في حين ثبت أنه تأخر بشكل ملف للنظر، الأمر الذي أثار غضب الملك الذي سبق أن باشر جولة تفقدية خاصة للمشروع متحررا من البروتوكول.

 

وأفادت الجريدة أن اختلالات رافقت إنجاز المشروع الكبير، نظرا لعدم احترام المهندسين ضوابط وقواعد البناء، والقواعد الصحية، إضافة إلى خرقهم عددا من شروط السلامة التي تفرضها مصالح الوقاية المدنية قبل منح رخص البناء النهائية.

 

وجاء في باقي العناوين “خمس سنوات لموثقة متهمة بالنصب على 188 أسرة”، و”مجازر حلب.. العالم يتفرج على أكبر عملية إرهابية في التاريخ”، و”الداخلية تحجز على 95 مليارا بعد رفض ميزانية العاصمة”، و”البرلمان الأوروبي يصفع البوليساريو ويرفض توسيع صلاحيات المينورسو”، و”إصابة حوالي 58 شخصا في انقلاب حافلة”، و”الإرهاب يجمع عسكريين مغاربة بموريتانيين وجزائريين”، و”شبكة يقودها سجين مغربي تجر شرطيين إسبانيين للمحاكمة”، و”محام يتعرض لمحاولة قتل أمام ملهى ليلي”.
اختفاء ملفات نافذين سطوا على الملك البحري

أفادت “الصباح” أن اختفاء محاضر معاينات لمخالفات تعمير ارتكبها نافذون في حق الملك العمومي البحري بالصخيرات تمارة، كشف عجز سلطات المنطقة عن تنفيذ القرار السياسي للحكومة المنتهية ولايتها بتحرير الملك البحري العمومي، وراءه اختراق المستفيدين للمصالح المكلفة، سيما بالجماعة الترابية الصخيرات. وتفجرت فضيحة وجود جهات في الجماعة الترابية التي يسيرها حزب العدالة والتنمية، تعمل على إجهاض مساطر تحرير الملك البحري في مهدها، قبل أيام، حينما حل مواطنون متضررون، من أشغال ضخمة يباشرها رجل أعمال وبرلماني سابق في الملك البحري العمومي، بمكتب الرئيس ونائبته، للاستفسار عن سبب استمرار الأشغال رغم إيفاد لجان رصدت الخروقات ووعدت بصدور قرارات زجرية.

وجاء في باقي العناوين “خمس سنوات لموثقة بتهمة النصب”، و”ملف: إمارة المؤمنين.. الطريق الثالث في إفريقيا”، و”فيديو جنسي يهز المحمدية”، و”الداخلية تجمد صلاحيات وسيط المملكة”، و”اختطاف فتاة واغتصابها بالبيضاء”، و”شباط ولو طارت معزة”.

اعترافات صادمة.. هكذا صفى بارون المخدرات الزعيمي ابن أخيه في جلسة تعذيب

من جهتها، أكدت “أخبار اليوم” أن عمر الضعيف الملقب بالدكتور، كشف أول أمس الأربعاء، تفاصيل خطيرة، وأحداثا مثيرة في ملف بارون المخدرات نجيب الزعيمي، مفاجئا الجميع بتوجيه طلب للقاضي بتركه يسرد له الحكاية، وهو ما جعل اهتمام الجميع ينصب على الكلمات المثيرة التي تنطلق كشلال هادر لتنزع أقنعة المتهمين. ظهر الاهتمام جليا على الحضور داخل القاعة 8 لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، وهم يصغون إلى طلب عمر الضعيف الموجه إلى القاضي لحسن الطلفي، الجالس في صدر القاعة، حين ألح عليه بتركه يتحدث، وهو إجراء غير معهود على اعتبار أن المحكمة توجه الأسئلة والمتهم يجيب عنها، لكن الملقب بـ”الدكتور” يبدو أنه قرر تفجير وقائع الملف أمام الحضور، وهو الذي سبق أن أنكر جميع الوقائع جملة وتفصيلا، في جميع مراحل القضية، قبل أن يضع الجميع أمام حقائق فضيعة عاينها بنفسه.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين مهمة أخرى “أخنوش يبحث عن أغلبية جديدة عوضا عن بنكيران”، و”هكذا سيصبح المنتزه البحري للبيضاء الذي دشن الملك”، و”تقرير أممي: المخاطر البيئية بالمغرب ستتفاقم في المستقبل”، و”كاتم أسرار بوتين في المغرب بعد انتقادات بنكيران لروسيا”، و”بريطانيا تحذر مواطنيها من استعمال الطائرات بدون طيار في المغرب”، و”وقفات منددة بالمجازر في حلب بأربع مدن مغربية”، و”سابقة.. أطباء إيطاليون يزرعون كلية محل الطحال”، و”العدل والإحسان اكتفت بتعزية بنكيران هاتفيا”، و”المغرب ثامن زبون للسلاح الإسباني”، و”بلمختار يجر مندوب القنيطرة إلى القضاء”.

الملك يغير وجه كورنيش البيضاء

كتبت “الأحداث المغربية” أن تهيئة كورنيش مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، ستغير وجه المنطقة، وتمنح البيضاويين متنفسا جديدا. المشروع الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء، هو عبارة عن منتزه بحري يضم عدة مرافق ترفيهية وثقافية واجتماعية ورياضية وإيكولوجية. ومن المنتظر أن يعزز المشروع الجاذبية السياحية للعاصمة الاقتصادية، ويبعث دينامية جديدة في بنياتها التحتية، في منطقة خليج العنق، في أفق الارتقاء بها إلى مصاف الحواضر العالمية. وجاء في باقي العناوين “مفاتيح الحكومة تسقط من يد ابن كيران”، و”إنسانية محمد السادس ووحشية الجزائر”، و”عملية مرحبا.. إفريقية”، و”على الفايسبوك.. قناصة يصطادون أخطر المجرمين”، و”السجن لموثقة نصبت على 180 شخصا”، و”فيروس جديد يهدد الدواجن”، و”المغرب يلعب الكان بـ9 جنسيات”، و”سياسة على منبر العبادة”، و”فضيحة البيجيدي برواية الطاهر بنجلون”.
 
Top