العناوين البارزة في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الأربعاء (21 دجنبر 2016)
حصاد يغلق طريق العودة إلى الانتخابات

أفادت “الصباح” أن محمد حصاد، وزير الداخلية، وضع حدا لمسلسل تلويح “بيجيدي” بالذهاب إلى انتخابات سابقة لأوانها مستبعدا سيناريو العودة إلى صناديق الاقتراع، الذي استعمله عبد الإله بنكيران، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة لتركيع حلفائه، بداعي أن حزبه سيحكم وحيدا في حال العودة إلى صناديق الاقتراع بسبب “البلوكاج” الحالي. ولم يتردد حصاد، أمس (الثلاثاء)، في طمأنة المنتخبين بأن الولاية التشريعية ستستمر إلى نهايتها حسب الآجال التي حددها دستور 2011، إذ شدد في افتتاح الجمع العام للجمعية المغربية لرؤساء الجماعات المحلية بالرباط على أن موعد الانتخابات التشريعية المقبلة سيكون في 2021.

وجاء في باقي العناوين “الإرهاب يحبس أنفاس العالم”، و”بوليساريو تنشر دروعا بشرية استعدادا للحرب”، و”موراتينوس: إسبانيا تقتدي بالمغرب”، و”فلاح يختطف طالبة ويغتصبها”، و”دركيون ينصبون فخاخا للسائقين”، و”منتجات جمهورية الريف تستنفر الأمن”.

عائلة مغربية تستنجد من حلب للخروج من أتون الحرب

وكتبت “أخبار اليوم” أنه بعد تركهم بيوتهم وأغراضهم وفرارهم حفاة عراة من جحيم حلب وصواريخ النظام، لازالت عائلات مغربية عالقة بمحافظة طرطوس، وتنتظر تدخل السفارة المغربية بلبنان من أجل ترحيلهم إلى لبنان ومن ثم إلى المغرب. ربيعة سويسي، أم مغربية لثلاثة أطفال، حامل في شهرها السادس، تركت المغرب منذ 11 سنة، متجهة صوب حلب بسوريا حيث تزوجت سوري، غير أنها منذ أربع سنوات وهي تعاني من ويلات الحرب داخل حلب.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى الملك اليوم في مراكش.. وهذه أبرز المشاريع التي سيدشنها”، و”لأول مرة.. الحموشي يقدم الحساب حول حصيلة الأمن خلال 2016″، و”بنكيران: أنادي أخنوش ليراجع موقفه مراعاة لاختيار الشعب وقرار جلالة الملك”، و”انفجار جمعية رؤساء الجماعات بعد انسحاب بيجيدي والتقدم والاشتراكية والاستقلال”، و”الداخلية أولى القطاعات التي يشتكيها المغاربة”، و”ترقب في الرباط وبروكسيل للحكم في قضية الاتفاق الفلاحي اليوم”، و”تعزيزات أمنية أمام السفارات والقنصليات”، و”إطلاق الرصاص.. دروس من الأحكام القضائية”، و”فرنسا تقر قانونا لتضريب العملاق غوغل”، و”بوفال أفضل أفارقة الدوري الفرنسي”.

27 قاصرا تتزوج كل يوم

من جهتها، أكدت “الأحداث المغربية” أن زواج الفتيات القاصرات من الطابوهات الحقيقية في المغرب، يعلم الجميع أنه موجود، ولكن يتعذر حتى الآن التصدي له رسميا. ما يؤكدذلك، هو النمو المتزايد لهذه الظاهرة وفقا للإحصائيات المتوفرة، إذ بعد ما يزيد على عشر سنوات من اعتماد مدونة الأسرة الجديدة، لا يبدو أن عدد الزيجات تحت 18 عاما قد تضاءل، فقد تم أكثر من 102 ألف زيجة طرفها فتيات قاصرات في المغرب، بين عامي 2004 و2014، بمعدل 10 آلاف زواج سنويا و27 زواجا يوميا.

وجاء في باقي العناوين الصكوعة فرحون لقتل السفير الروسي بتركيا”، و”الموت يزحف على فكيك”، و”السمنة.. ناقوس الخطر”، و”5 آلاف حراك إسباني بالمغرب”، و”جزار يقتل جاره بالمحمدية”، و”مقرب من أخنوش: نرفض الابتزاز”، و”الطفلة فاطمة تستعيد الأمل في الحياة”، و”بورتريه: نورالدين عيوش.. محامي الدارجة”.
 
Top