0


إختتام النسخة الثالثة لدوري الإستقلال المنظم من طرف جمعية حكام وحكمات عصبة تادلة لكرة القدم دوري في كرة القدم

fotorcreatedنظمت جمعية حكام وحكمات عصبة تادلة لكرة القدم النسخة الثالثة من دوري عيد الاستقلال المجيد اليوم 2016/11/18 بملعب عادل 1 التابع لمركب الفوسفاط بخريبكة. الدور عرفت مشاركة 4 فرق مثلت الحكام، شركة سيمات، جمعية السوق القديم وتآلف مهندسي وأطباء المجمع الشريف للفوسفاط. نصف النهاية الأولى جمعت فريق الحكام بفريق شركة سيمات والثانية جمعت فريقي جمعية السوق القديم وتآلف مهندسي وأطباء المجمع الشريف للفوسفاط. تأهل إلى المباراة النهائية فريقي شركة سيمات وجمعية السوق القديم الذي فاز بالمباراة وتوج بالمرتبة الأولى.

المغرب يوقع اتفاقية لإنشاء مصنع للأسمدة الفوسفاطية في إثيوبيا بقيمة 3.7 مليار دولار

و1-893872قع المغرب مع إثيوبيا اتفاقية لبناء مصنع جديد للأسمدة بنحو خمسة مليارات دولار على مرحلتين، حسب رويترز.

ووقع “المكتب الشريف للفوسفاط” المغربي، أكبر مصدر للفوسفات في العالم الاتفاقية مع إثيوبيا السبت بقيمة 3.7 مليار دولار.
واستثمرت مؤسسات مغربية من بينها بنوك وشركات تأمين بكثافة في إفريقيا جنوب الصحراء خلال الأعوام الماضية. ووقع المكتب الشهر الماضي اتفاقية مع رواندا لبناء وحدة مزج.
وتسمح الاتفاقية الموقعة مع شركة الصناعات الكيميائية المملوكة لدولة إثيوبيا ببناء مصنع جديد في بلدة ديرة داوا في شرق إثيوبيا.
ويتوقع أن ينتج المصنع في مرحلته الأولى بحلول عام 2022 نحو 2.5 مليون طن من الأسمدة. ومن المقرر في المرحلة الثانية استثمار 1.3 مليار دولار إضافية لزيادة الإنتاج إلى 3.8 مليون طن بحلول عام 2025.
وقال فيصل بن عامر ممثل المؤسسة في إثيوبيا لرويترز، إن التمويل سيكون أولا عن طريق الأسهم ثم عن طريق الديون.
ولم يحدد فيصل موعدا لبدء إنشاء المصنع، لكنه قال إن التصميمات المتعلقة به على وشك الاكتمال.
وتم توقيع اتفاقية السبت خلال زيارة العاهل المغربي الملك محمد السادس لإثيوبيا. ووقع البلدان عددا من الاتفاقيات لتطوير عدة مشروعات.

UMT وادي زم يستنكر عدم الاهتمام بالمستشفى المحلي والتماطل في إعادةتأهيله

تكريمات وازنة بالمهرجان الدولي الثامن للفيلم الوثائقي بخريبكة

hommmage1أعلنت جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، انها ستكرم عددا من الأسماء العلمية والوثائقية والثقافية ومدينة، خلال الدورة الثامنة من المهرجان المزمع عقدها من 19 الى 22 من شهر دجنبر الجاري، ترسيخا لثقافة الاعتراف في حق من قدم خدمات ثقافية علمية ووثائقية سواء لوطنه أو قضايا علمية تهم الإنسانية بشكل عام.

ويتعلق الأمر بالدكتور عمر أمرير، وهو إعلاميا وباحث متخصص، قدم العديد من الخدمات لفائدة الجامعة، والتلفزة المغربيتين، خاصة في مجال الفيلم الوثائقي، واستطاع البحث في الكثير من القيم والعادات والتقاليد المغربية العريقة، مما أفاد المجال الأنتربولوجي المغربي على وجه الخصوص.
كما تكرم الدورة الدكتور عبد العزيز عديدي، الباحث المتخصص في التهيئة والتعمير، ، إبن خريبكة المنحدر من أسرة عمالية فوسفاطية، والممثل للمغرب في الكثير من المؤتمرات والملتقيات العلمية المرتبطة بعلوم الجغرافيا، والتهيئة والتعمير، وهو يشغل الان منصب مدير المعهد الوطني للتهيئة والتعمير بالرباط، فضلا عن الإعلامي محمد عمورة بالاذاعة الوطنية، بواحد من الأسماء التي قدمت برامج رصينة ومتميزة، ثم الباحث الأنتربولوجي والمخرج الوثائقي الفرنسي الدكتور رومان سيمينيل، صاحب العديد من الدراسات والبحوث الجامعية العلمية المرتبطة بحفريات في الجنوب المغربي.
وضمن فقرة تكريم مدينة، كرهان راق للاحتفاء بشخص عمدتها أو رئيس جماعتها، ومن أجل التعريف بما قطعه المغرب في مجالات عديدة، وتقريب ذلك للوفود الأجنبية خاصة، فقد تم هذه السنة اختيار مدينة الداخلة الجميلة، ليتم تكريمها في شخص رئيس جماعتها الحضرية، وبالتالي فاستحضار مدينة الداخلة بالأقاليم الجنوبية للمملكة، هو تكريم للمكون الخصب للثقافة المغربية، خاصة الثقافة الحسانية الغنية في آدابها الشعبية وموسيقاها وألبستها وتقاليدها وعاداتها العريقة وفضائها الخصب للمتعة السينمائية، فضلا عن التعريف بما عرفته هذه المدينة من تحولات في ميادين عدة.
يشار ان الدورة التي يشارك فيها 14 فيلما ضمن المسابقة الرسمية، وأربعة بمسابقة أفلام الهواة، وفيلم واحد ضمن فقرة البانوراما، تدعم بشكل رئيسي من ولاية ومجلس جهة بني ملال خريبكة والمجمع الشريف للفوسفاط، وبدعم من المركز السينمائي بخريبكة، وبتعاون مع عمالة إقليم خريبكة والجماعة الحضرية، ومركز التدريب والتطوير للجزيرة بالدوحة، والذي يقدم منحة تكوينية لفائدة الفائز في مسابقة الهواة.

خبر عاجل :إصابات في صفوف رجال السلطة بوادي زم بسبب التصدي للبناء العشوائي.


15139364_1157250467701457_1066386236_n

يوم السبت 19 نونبر  2016  في الساعة 11 ليلا قامت السلطات الأمنية المكونة من باشا المدينة وقائدين وأعوان السلطة  بتدخل لمنع أشخاص شرعوا في وضع الأساس لبناء منزل غير مرخص له بحي المسيرة.
وفور وصولهم إلى عين المكان، فوجئوا بوابل من الحجارة مجهولة المصدر تتقاطر عليهم، حيث أصيب باشا المدينة في ظهره وعون سلطة في رجله وتم تكسير سيارتين.ونظرا لصعوبة تحديد الوجهة والأشخاص الذين يرمون الحجارة بسبب ضعف الإنارة بالحي، فقد غادر المسؤولون  المكان، علما أن هذه الممارسات ليست وليدة اللحظة،  فقد سبق وأن تعرض رجال السلطة  لمثل هذه التصرفات في بعض الأحياء العشوائية.
15135462_1157250481034789_436321809_n


خريبكة : شاب متهور يمارس سباق الرالي بحي الرياض.

20161119_221746مساء يوم السبت 19 نونبر 2016 قرابة الساعة العاشرة ليلا، كان حي الرياض -قرب صيدلية السنة- مسرحا لحادثة سير غريبة، بطلها شاب يسوق سيارة بطريقة جنونية، فقد السيطرة عليها حيث اتجهت إلى الطريق المعاكس  لتصطدم بعلامة التشوير الخاصة بحافلة النقل الحضري، وترتفع عن الأرض بأمتار، وتمر فوق رأس شاب وطفل أصيب في جبهته من جراء هروبه وسقوطه على الأرض. وفور علمها بالحادث حضر رجال الوقاية المدنية وعناصر من الشرطة إلى عين المكان،  حيث تم نقل الطفل المصاب إلى مستشفى الحسن الثاني. أما السائق المتهور فقد أخذ أوراق السيارة، وتوارى عن الأنظار بسرعة فائقة.
20161119_222139
20161119_221844



Enregistrer un commentaire

 
Top