0


منتجات نوكيا ستكتسح بقوة سوق الهواتف الذكية سنة 2017



هيمنت نوكيا على سوق الهواتف لسنوات عدة، لكن سرعان ما اختفت في صمت عن الأنظار مع تطور هواتف الأندرويد الذكية وعدم نجاح هواتف نظام ويندوز فون، لكن اليوم أكدت مجموعة من المصادر الصحفية الموثوقة أن نوكيا ستعود وبقوة لسوق الهواتف الذكية، لكن هذه المرة بنظام أندرويد.


قبل أيام أشار أحد المدراء بشركة ميكرسوفت أن نوكيا ستعود لسوق هواتف أندرويد الذكية في وقت مبكر من العام المقبل، ليتم تأكيد الأمر عن طريق جزء من عرض قدمه الفرع المالي لنوكيا حيث يبين التدرج في خطط نوكيا لإعادة إحياء مكانتها في السوق الاقتصادية العالمية عبر الاستثمار في مجالات جديدة كالواقع الافتراضي و الهواتف الذكية. ومن المتوقع أن تكشف نوكيا عن هواتف ولوحات إلكترونية جديدة في معرض MWC 2017. 

 هذا وقد تم تسريب جملة من مواصفات هاتف نوكيا "Nokia D1C" القادم السنة المقبلة بنظام أندرويد الأخير مما يأكد مرة أخرى أن نوكيا ستعود لمحبيها من جديد.

  

ميكروسوفت تحذر مستخدميها من استعمال غوغل كروم وفايرفوكس وتقدم لهم متصفحها إدج كبديل

في تحديث ميكروسوفت هذا الشهر لنظام ويندوز 10، تم إضافة خاصية جديدة متمثلة في إدراج توصيات أو نصائح للمستخدم.

الغريب في الأمر أن هذه التوصيات خرجت عن المألوف لتحث مستخدمي ويندوز على ترك متصفح غوغل كروم و فايرفوكس والتوجه نحو متصفحها Microsoft Edge عبر نافذة بها رسالة متصفح ميكروسوفت إدج أكثر أمانا من فايرفوكس، ولوحظ هذا عند فتح متصفح فايرفوكس و تمرير زر الفأرة بجانب أيقونة ميكروسوفت إدج، ونفس الشيء عند ولوج متصفح غوغل كروم.
وقد اعتبر الكثيرون أن هذه  الخطوة من ميكروسوفت جد بليدة، فخاصية التوصيات تهدف في الأساس لتحسين تجربة المستخدم بويندوز 10 عبر تقديم معلومات ونصائح تفيده، وليس استغلالها لجلب مستخدمين جدد لمتصفحها الذي تم اختراقه في بضع ثوان مؤخرا.

وفي حديث لأحد ممثلي ميكروسوفت لموقع venturebeat وضح أنه من الممكن تعطيل الخاصية بالذهاب لإعدادات النظام ومن ثم للإشعارات.

هذا وقد سجلت حالات إشعارات تحذر المستخدمين كذلك من استهلاك فيرفوكس و غوغل كروم لبطاريات حواسيبهم عكس متصفحها إدج الذي يقوم بإستغلال البطارية بنسبة أقل ويقدم وقت تصفح أكبر ب 36% من باقي المتصفحات.
وفي رد لميكرسوفت حول الأمر، اعتبرت أن الخاصية مفيدة للمستخدم، إذ تطلعه على الخاصيات الجديدة لمتصفحها إدج، ويبقى للمستخدم حرية اختيار متصفحه، كما أنها مكنته من تعطيل أو تفعيل خاصية التوصيات والنصائح وقتما شاء.

من الواضح أن ميكرسوفت أصبحت تلجأ لبعض أساليب المنافسة الغير سليمة والتي قد تضعها في موقف حرج أمام مستخدميها مستقبلا.

Quick Charge 4 : إشحن هاتفك لخمس دقائق واستخدمه لأكثر من 5 ساعات


أعلنت شركة Qualcomm  قبل أيام عن المعالج القوي Snapdragon 835 الذي بني بتعاون مع شركة سامسونغ، وهاهي اليوم تعلن من جديد عن تكنلوجيا الشحن السريع  "Quick Charge 4" التي تعتبر ترقية لباقي التقنيات التي صدرت من قبل .



التقنية سيتم إرفاقها بالجيل الجديد من معالجات الشركة، و لتقريب الفروقات والاختلافات بين التقنية القديمة  "Quick Charge 3" وهذه الأخيرة، أجرت الشركة بعض الاختبارات على التكنلوجيا الحديثة وكانت نتائجها كالتالي :
  • Quick Charge 4 أسرع ب 20% من 3 Quick Charge.
  •  أكثر كفاءة ب 30% .
  • 5 دقائق من الشحن تكفي ل 5 ساعات من الاستخدام.
  •  شحن الهاتف من الصفر إلى 50% في 15 دقيقة فقط.
  •  الدعم الكامل لمنافذ USB Type-C و منافذ يو اس بي المولدة للطاقة USB PD.
  •  إطالة عمر البطارية عبر تقنية Battery Saver.
هذا ويرتقب أن يحقق المعالج الجديد لشركة Qualcomm وتكنلوجيا الشحن السريع المرفقة معه نجاحا ساحقا في الجيل الجديد من الهواتف النقالة، خاصة الشركات التي لطالما اعتمدت على معالجات سناب دراغون.

أربع طلاب جامعيون يتمكنون من حل مشكل الأخبار الزائفة بفيسبوك في 36 ساعة فقط

في الأونة الأخيرة تعرضت فيسبوك لحملة انتقادات واسعة إثر الانتخابات الأمريكية الأخيرة، إذ اعتبرها الكثيرون المؤثر الرئيسي في سير عملية الانتخاب عبر انتشار كم هائل من الأخبار المغلوطة والمزورة، ومع رد مارك زوكربيرغ المراوغ على المسألة، واعتزام فيسبوك وغوغل سن قوانين صارمة ضد المواقع التي تنشر أخبارا كاذبة، يتساءل الجميع عن مدى قدرة فيسبوك على التحقق والتأكد من مصداقيية الأخبار على منصتها الاجتماعية التي تضم أكثر من مليار ونصف مستخدم.

على هامش مؤتمر hackathon المنظم بجامعة Princeton هذا الأسبوع، أعطي الطلبة المشاركون مشكل الأخبار المزيفة على منصة فيسبوك للقيام بحله، وبالفعل تمكن الفريق الفائز المتكون من  Anant Goel ،Nabinta De ،Qinglin Chen ،Mark Craft من حل المشكل في 36 ساعة فقط .

كان الحل عبارة عن إضافة لغوغل كروم  سميت FiB بإمكانها تحديد ما إذا كان الخبر مزيفا أو حقيقيا، سواء كان عبارة عن صورة أو منشور أو رابط خارجي، طبعا الإضافة تعتمد على خوارزمية متطورة متصلة بذكاء صنعي يمكنه التعرف على الصور، استخراج الكلمات الرئيسية من النصوص ...الخ وخوارزمية متصلة بمحركات بحث و قواعد بيانات مختلفة.

وفي صفحة المشروع على موقع devpost يعبر الطلبة عن فرحتهم لإتمام هذا التحدي الذي تطلب منهم تعلم تقنيات جديدة في وقت وجيز للعمل على أجزاء كبيرة من الإضافة، وقد قام الطلبة بجعل الإضافة مفتوحة المصدر بطرحها على موقع github، كما أنها متوفرة الآن على متجر غوغل كروم كذلك.

مدير قسم الهندسة الأمنية بغوغل يكشف حقيقة برامج الحماية !

وأنت تقرأ هذه السطور الأولى من الموضوع، من المرجح وبشكل كبير، أن أحد برامج الحماية المعروفة تشتغل في خلفية حاسوبك، اعتقاداً منك، أو منا جميعا أنك محمي من الاختراق والتجسس، لذا فهي لازمةٌ لايمكنك المحيد عنها، لكن ما هو رأي خبراء الأمن بغوغل حول فعالية هذه الحماية ؟

خلال مؤتمر الهاكينغ Kiwicon ، صرح مدير الهندسة الأمنية وحماية البنى التحتية لشركة غوغل Darren Bilby بشكل صريح وواضح :
ببساطة، برامج الحماية غير فعالة، وعلى مجتمع الأمن المعلوماتي تركيز جهوده على أشياء بإمكانها إحداث تغيير حقيقي
واعتبر أن برامج الحماية كالسحر الباطل أو الغير فعال، المثبت على حواسيب المدراء في كل الأنحاء، ليس لكفاءتها بل لأنه وجب عليهم ذلك، إذ استطرد قائلا :
من فضلكم، لا مزيد من السحر [...] علينا أن نوقف الاستثمار في هذه الأشياء التي لطالما كشفنا أنها لا تعمل
 هذا وقد أشار المتحدث أن برامج الحماية تفعل بعض الأشياء المفيدة، لكنها أصبحت متجاوزة ولاتصلح للحماية، ودعى الخبراء والباحثين بالمؤتمر للتركيز على أشياء تحدث الفرق في عالم الحماية ولا ضير في تخصيص وقت مهم لها، كأنظمة تحديد التطفل (intrusion detection systems) لأنها اليوم تعد التوجه الحقيقي للعالم الصناعي والمؤسساتي في مجال الحماية، حيث بإمكانها حماية المستخدم رغم ولوجه لموقع به برنامج خبيث أو عند فتح ملف مفخخ على الحاسوب.

هذا وقد انتقد Bilby أنظمة التشغيل كذلك، واعتبرها تقدم حلولا وسطى وليست جدرية كحث المستخدم على عدم الضغط على روابط خبيثة، الشيء لذي يبين ضعف حماية هذه الأنظمة، لذا فالمسؤولية الآن تقع على عاتق المهندسين لإيجاد حلول بديلة في هذا المجال.

قريبا "إيلون ماسك" سيغطي العالم بشبكة أنترنت ضخمة !

 قبل شهور، طال الحديث عن مشاريع غوغل و فيسبوك لتغطية العالم بالأنترنت، وكان أبرزهم مشروع البالونات أو المناطيد الذي يرمي لاتصال مناطق نائية من العالم بالشبكة، لكن لحد الآن اختفت أخبار هذا المشروع، واليوم تلوح في الأفق أخبار جديدة لمشروع بنفس الأهداف لكن من شخص لطالما عود العالم على تحقيق وعوده.

كشف تقرير لوكالة الأنباء رويترز عن عزم "إيلون ماسك" مؤسس شركة SpaceX لتغطية العالم بشبكة أنترنت فائقة السرعة عبر أقمار اصطناعية قزمة سيتم إطلاقها في مدارات منخفظة جدا (مابين 1000 و 1300 كم فوق سطح الأرض) عكس الأقمار الاصطناعية الحالية.

 وفقا للمشروع الذي قدمته SpaceX للجنة الاتصالات الاتحادية التابعة للحكومة الأمريكية، سيتم بداية إطلاق 800 قمر اصطناعي قزم بالولايات المتحدة الأمريكية، فيما سيتم إطلاق الباقي في مناطق مختلفة من العالم ليصل المجموع ل 4425 قمر اصطناعي مزود بتقنيات حديثة تضمن لكل مستخدم على حدة سرعة أنترنت تصل ل 1Gbps.

كل من غوغل وفيديليتي للاستثمارات ساهمتا في المشروع السنة الماضية بحوالي مليار دولار بعد أن تم الإعلان عنه مسبقا، إذ أكد إيلون ماسك أن تكلفة المشروع الكلية ستصل لعشر مليارات دولار.
 وتجدر الإشارة أن فيسبوك كانت على وشك تغطية مناطق واسعة من جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى عبر أحد الأقمار الاصطناعية لولا انفجار صاروخ شركة SpaceX الذي كان سيحمله لمداره.

ليست SpaceX الشركة الأولى التي تطور نظم أقمار اصطناعيية كهذه، فكل من OneWeb وبوينج تقومان بتطوير نظم مماثلة، وفي خضم التسارع المستمر لكبريات الشركات على إطلاق خدمات أنترنت بأثمنة معقولة من أكبر المدن ازدحاما وصخبا لأبعدها هدوءا وسكينة عبر مشاريع مختلفة، ينتظر المستخدم بفارغ الصبر الفائز في هذا السباق.

تطبيق جميل يمكنك من بيع اغراضك بسهولة على الانترنت


تطبيق soko يمكنك من البيع والشراء عبر الانترنت بفكرة جد  مبتكرة ، حيث يمكنك ان تبيع او تشتري اي شيئ بسهولة على الانترنت . يمكنكم مشاهدة هذه المراجعة الشاملة التطبيق ومشاركتنا اهم النقاط التي اعجبتكم او لم تعجبكم في هذا التطبيق المغربي الاصل . فرجة ممتعة 
  

Enregistrer un commentaire

 
Top