?????????????
صادق أعضاء مجلس جهة بني ملال- خنيفرة ،  خلال  الجلسة الثانية لدورة اكتوبر 2016  ، بإجماع الحاضرين ، على ميزانية الجهة برسم سنة 2017 ، وتحويل اعتمادات بالجزئين الأول والثاني من الميزانية، وكذا على عدة  اتفاقيات شراكة لانجاز مشاريع تنموية  مهمة بالجهة .
وتهم اتفاقية الشراكة الأولى ، التي تمت المصادقة عليها خلال هذه الدورة وتجمع مجلس ولاية الجهة ووزارات الاقتصاد والمالية ، والصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي ، والفلاحة والصيد البحري والمجمع الشريف للفوسفاط، تعزيز الاستثمار وخلق فرص للشغل لفائدة شباب الجهة.
وتهدف هذه الاتفاقية ، على الخصوص إلى دعم خلق رافعات صناعية بالجهة، و دعم ومواكبة حوالي 300 مقاولة بالجهة ، وخلق منطقتين صناعيتين مندمجتين موجهتين إلى الأنشطة ذات القيمة المضافة، و إحداث مناطق للصناعات الاقتصادية ، ودعم برنامج تنظيم الباعة المتجولين.
وتهم الاتفاقية الثانية ، التي تجمع مجلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال -خنيفرة ، والفرع الجهوي للجمعية المغربية لدعم التمدرس بالجهة، تعويض حجرات دراسية بالتعليم الابتدائي بمختلف المؤسسات التعليمية بالجهة، وبناء داخليات لإيواء التلاميذ المتمدرسين بالمناطق الجبلية  .
وتهدف هذه الاتفاقية إلى وضع إطار للشراكة والتعاون بين الطرفين بغية تعويض 918 حجرة مبنية بالمفكك بالتعليم الابتدائي بالجهة بالبناء الصلب كمرحلة أولى في أفق القضاء نهائيا على البناء المفكك بالجهة ، وبناء ثلاثة داخليات بالمناطق الجبلية بأقاليم بني ملال وخنيفرة وأزيلال ، وتسخير الإمكانات المادية والمالية والبشرية والتقنية للأطراف من أجل تنفيذ برامج تهم ، بالأساس، تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين المتعلمات والمتعلمين، وتجويد العرض المدرسي ، وتأهيل فضاءات المؤسسات التعليمية، ومحاربة الهذر المدرسي.
وتشمل الاتفاقية الثالثة، التي تجمع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ومجلس الجهة ، بناء مركز استقبال المغاربة المقيمين بالمهجر لتثمين روابط التواصل مع أفراد الجالية.
وتهدف اتفاقية المشروع  ، الذي يتكون من فضاءات ترفيهية وتثقيفية وإدارية ومراكز اجتماعية لفائدة أفراد الجالية، إلى تحديد وتوزيع المسؤوليات وتوفير الإمكانيات لتمويل انجاز المشروع الذي يستهدف أفراد الجالية بالجهة المعروفة بتوفرها على أكبر جالية بالمهجر .
أما اتفاقية الشراكة الرابعة، التي تجمع ولاية ومجلس جهة بني ملال خنيفرة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لإحداث مركز جامعي للتكوين في كرة القدم بالجهة، فتهدف إلى تحديد المساهمات المالية والمعنوية للأطراف الموقعة ، وكذا  الشروط العامة لتدبيرها وتسييرها ، وذلك في إطار تفعيل توجهات مجلس الجهة الرامية إلى النهوض بالممارسة الرياضية بالجهة ، أجرأة استراتيجية الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لتطوير التكوين وإبراز المواهب الواعدة التي تخر بها الجهة .
أما الاتفاقية الخامسة، التي تجمع مجلس الجهة وفريقي نادي الشباب الرياضي لقصبة تادلة وشباب أطلس خنيفرة لكرة القدم ، فتهدف إلى تقديم مجلس الجهة الدعم إلى الفريقين (ثلاثة ملايين درهم لكل فريق)  قصد المساهمة في تأهيل ومواكبة الفرق الرياضية والرفع من مستواهما جهويا ووطنيا وتحقيق تنمية رياضية ، وكذا ضمان موارد قارة تؤهلهما لتحقيق نتائج مشرفة.
وفي ختام هذه الدورة وعلاقة بالشراكة  الخاصة بالمغاربة المقيمين بالمهجر أكد السيد الوالي على انه زيادة عن  الفضاءات  الثقافية والترفيهية والإدارية والاجتماعية  التي سيتكون منها مركز الاستقبال يجب خلق ملحقات في جميع اقاليم هذه الجهة والعمل على تطوير هذا  المركز إلى معهد . وفيما يخص  بناء الأحياء الجامعية اقترح السيد الوالي على ضرورة تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في هذا الباب ومجلس الجهة سيقتصر دوره على دعم الطلبة المنتمين للأسر التي تستحق الدعم . كما دعا إلى ضرورة خلق شراكة للتمويل بهدف تشغيل الشباب وخلق مؤسسة لتسيير منتزه جيوبارك مكون .
 
Top