الدبلوماسية المغربية تظطر للرد على قضية صورة الملك مع شعار"لكم العالم ولنا تميم"

وجدت الدبلوماسية المغربية، نفسها على المحك، بسبب الصورة التي تم تداولها، أول أمس الثلاثاء، على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيها الملك محمد السادس وهو يحمل وشاحا طبعت عليه عبارة “لكم العالم ولنا تميم”، وهو الشعار الذي يحمله القطريون، والمتعاطفون معهم، ويباع في الأسواق القطرية، مطبوعا على بعض أنواع الملابس، منذ أن بدأ الصراع بين قطر ودول الخليج الثلاث، البحرين، والسعودية، والإمارات.

مصدر من وزارة الخارجية كشف في تصريح صحفي أن حمل الملك محمد السادس لوشاح يدعم طرف على حساب طرف آخر في صراع دول الخليج مستبعد، خصوصا أن الملك يقوم بمساعي حثيثة لإخماد نار الأزمة الدبلوماسية مع قطر، وخير دليل زيارته قبل أيام لدولة الإمارات العربية المتحدة، قبل أن يزور قطر.

المصدر ذاته أضاف أن ترجيح فرضية عدم حمل الملك لشعار مساند لقطر، لا ينفي بشكل قطعي أن تكون الصورة مفبركة، وفي ذات الآن، من الممكن أن تكون حقيقية، لكن النفي القاطع للمستشار الملكي ياسر الزناكي، لحقيقة الصورة، باعتباره كان يرافق الملك في جولته بسوق واقف وسط العاصمة القطرية الدوحة، أكد أن الأمر عبارة عن “فبركة واضحة”.

من جهة أخرى، وبعد أن دخلت الحكومة القطرية على الخط، لإيقاف الجدل الذي خلقته صورة الملك، انتشرت صورة يظهر فيها الملك بنفس تفاصيل الصورة الأولى، باستثناء الوشاح الذي يحمله الملك، والذي كان أبيضا، خاليا من أي عبارة، أو رسم، أو شعار.