لو أراد النظام المغربي اتقاء تدخل البرلماني السابق بارون الكيف سعيد شعو وانفصاليو الخارج في احتجاجات الريف لكان قطع عليهم الطريق بحلول جد بسيطة تقوم بها أعتى الديمقراطيات وهي التدخل المباشر لقائد البلد لتهدئة الوضع كما تدخل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق باراك أوباما في عدد من الأزمات التي مست بلده كطريقة اعتقال الشرطة للسود واستعمال الأسلحة في المدارس وغيرها... وتدخل بوش في لملمة أزمة فيضانات.. وتدخل رؤساء وملوك مباشرة لحلحلة أزمات بالتواصل المباشر مع الشعب بل مسيرات معه كمسيرة الرئيس الفرنسي السابق مع شعبه ضد الإرهاب مع مجموعة من قادة العالم. راه ماشي عيب ولا يمس هبة الرئيس في شيء! ولَتدخل الملك لإنهاء الاعتقالات وفتح حوار مع الشباب لتهدئة الوضع وبدء المشاريع. هؤلاء الشباب الذين صرحوا ومن بينهم ناصر الزفزافي رفضهم الاستجابة لمكالمات شعو التي دعتهم إلى رفع شعارات انفصالية!!
لكن أفرادا ورثناهم من عهد البصري ورثوا التفرعين والنفخة الخاوية على ولاد الشعب وتدبير أمور البلاد والعباد بعقلية "لا لاستصغار هيبة الدولة" رفضوا الحلول البسيطة البديهية.. وفضلوا غباء جحى: "فين ودنك هاهي".. واستعملوا خبرتهم القديمة البائدة في خلق الأزمات السياسية العظمى من مطالب اجتماعية بسيطة وصناعة الصراعات طويلة الأمد، وبدل عدم لفت اهتمام الرأي العام لشعو ومحاولاته اختراق الحراك وهزمه بإهماله.. والمسارعة إلى لملمة الموضوع مع المؤثرين في الحراك بالاستجابة لبناء جامعة وسبيطار.. قرر هؤلاء المخربون القابعون في النظام المغربي داخليته وكواليسه أن يصنعوا لشعو سمعة دولية ويجتهدوا في إخراج احتجاجات الريف من بين يدي الملك وتحويلها إلى قضية دولية يتدخل فيها الأجانب برفع دعوى قضائية على شعو في محكمة لاهاي واستدعاء سفير هولاندا ومطالبة هولاندا بتسليمه. يعني أن الأغبياء سيجعلون هولاندا حرفيا تتدخل في حراك الريف حين تقمعهم بديمقراطيتها رفض تسليم شعو ومحاكمته هو الذي يمارس هناك تجارة مقننة وحقه في المعارضة.. وطبعا عباقرتنا حينها سيلجؤون كما في ملف الصحرا إلى تبذير أموال الشعب في الرشاوي والهدايا والتملق لكي يحصد المغرب تعاطف الرأي العام الدولي في قضية لم تكن تتجاوز لحلها ساعة حوار!!!!
علآاش أعباد الله هاد الغباء والتخلف في تدبير الأزمات البسيطة علاش علاش علاش؟ من أين تتفتق عبقريتكم هاته في صناعة أعداء دوليين للمغرب وتعقيد الملفات؟! ؟!! من يفتي بهذه الحلول الارتجالية العشوائية المتسرعة.. شكون باغي يخرج علينا شكون باغي يحول حركات احتجاجية إلى أزمة تتدخل فيها أيادي غربية شكون باغي يخرج على المغرب؟! ماشي ولاد الشعب.. ابدؤوا من وزير الداخلية لفتيت فما فوق وما تحت.. كل ما سيصيب البلاد من فتنة وتدخل أجنبي وخراب ذنب معلق على رقابكم المكلخة! لازال الأمر في المتناول حتى الآن.
م.س.الناجي
 
Top