0
أفادت “المساء” أنه في سابقة من نوعها، اختار المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني أن يبشر رجال الأمن بمختلف رتبهم في المغرب بحل ملف ما يعرف بـ”ديور البوليس”، إذ يجري العمل على تفويت عدد من المشاريع الخاصة بسكن رجال الأمن إلى القاطنين كملكية خاصة بهم.

وسيجري تمليك “ديور البوليس” بأحياء معروفة بالدار البيضاء ومدن أخرى، إذ يمكن لرجال الأمن المستفيدين من المنازل القيام بإجراءات التسجيل والتحفيظ لامتلاك منازلهم التي خصصتها لهم المديرية العامة للأمن الوطني قبل أكثر من 20 سنة.

وجاء في باقي العناوين “تصدع في الأغلبية في أول يوم من عمر حكومة العثماني”، و”تفتيش سري للطائرات المغربية بالمطارات الأمريكية”، و”قطاع التبغ يغلي بسبب أزمة هابانوس الكوبية وهابانوس المغربية”، و”ملف: كيف تحولت مشاريع عملاقة بمئات المليارات إلى سراب”، و”المجلس الأعلى للسلطة القضائية ينهي وصاية وزارة العدل على النيابة العامة”، و”حرب الأمتار الأخيرة تشتد بين المغرب والبولساريو قبيل تقرير مجلس الأمن”، و”مرض أبدوح يؤجل النطق بالحكم على المتابعين في قضية كازنيو السعدي”.

شبيبة العدالة والتنمية تعد لـ”الانقلاب” على حكومة العثماني

من جهتها، أكدت “الأخبار” أنه بعد يومين من تعيين الملك لحكومة العثماني، بدأت تظهر بوادر الشرخ بينها وبين قيادة حزب العدالة والتنيمة، الذي يقود الأغلبية في الحكومة الحالية. فقد أعلنت اللجنة المركزية لشبيبة العدالة والتنمية، عقدها دورة استثنائية اليوم وغدا بحضور الأمين العام للحزب، رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، حسب بلاغ صدر عن اللجنة المركزية لشبيبة “البيجيدي” نشرته صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، ولم يتضمن تفاصيل الدورة ولا برنامجها.

وجاء في باقي العناوين “القصة الحقيقية لاتهام سفير المغرب بروما بالاغتصاب المؤدي إلى حمل”، و”شجرة أنساب الحكومات المغربية..”، و”أول هدية من حكومة العثماني للموظفين المحتجين بعد يوم من تعيينها”، و”دعوات البيجيدي بالشمال لتحميل بنكيران أخطاء المرحلة بسبب تعنته وتصريحاته الخطيرة”، و”المسيحيون المغاربة يخرجون إلى العلن ويعقدون اجتماعا مع الصبار للمطالبة بحقوقهم”، و”الرباط.. ثلاث سنوات حبسا نافذا لمعترض الموكب الملكي”، و”تيفلت.. وكيل الملك يقرر إيداع مساعد إداري السجن بسبب اختلاسات في استخلاص رسوم طوابع شهادات السكنى”، و”الجديدة.. إيداع عامل بناء السجن المحلي بعد تهديده بنشر أشرطة إباحية لامرأة”، و”مراكش ـ آسفي: الشرطة القضائية تستمع إلى رئيس غرفة التجارة المتهم بتبديد أموال عامة”، و”فاس: حملة أمنية تطيح بـ746 مرشدا غير قانوني تورطوا في مضايقة السياح”، و”برشيد: القضاء يؤيد قرار عزل الاستقلالي حواص رئيس بلدية حد السوالم”، و”طنجة: انتحال صفة يجر مستشارا جماعيا عن البيجيدي إلى القضاء”.

الصبار يدافع عن المساواة في الإرث

كشفت “الصباح” أن محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، دافع عن حق الجنود ورجال الأمن التصويت في الانتخابات رغم رفض الفاعلين الحزبيين لهذا المقترح، بحكم أنهم من حاملي السلاح، لهم مهام حماية الأمن والممتلكات والأشخاص وليس دعم مرشحين متحزبين، تفاديا لتسييس الجيش. ودافع الصبار من جديد، خلال لقاء نظمته، أخيرا، مؤسسة الفقيه التطواني للعلوم والآداب بسلا، عن توصية المجلس القاضية بإعمال المساواة في الإرث بين الرجال والنساء، لوجود حيف يطول الفئة الهشة بالمجتمع بحكم تسلط الأقارب على الفتيات أثناء توزيع الإرث بعد وفاة معيل الأسرة.

وجاء في باقي العناوين “إسرائيل تشكك في أصول مغاربة يهود”، و”حسبان: مستعد للاستقالة”، و”التحقيق في اختفاء ملف إكراه بمليار”، و”أوجار يتعقب خطايا الرميد في ملفات العقار”، و”ترامب يقصف سوريا ويقسم العالم”، و”ملف: العثماني.. غضب وانتظارات”، و”حوار: المغرب لا يستفيد من عائدات الحشيش”.

مأساة.. امرأة تتلقى 70 سنتيما في اليوم تعويضا عن إعاقة

وأفادت “أخبار اليوم” أنه بعد مرور 38 سنة، اكتشفت “غيثة بن اتهامي”، وهي أرملة تبلغ من العمر 56 سنة، أنها حصلت على إيراد من شركة متخصصة في التنمية الفلاحية بفاس، لا يتجاوز 65 درهما كل ثلاثة أشهر، أي 70 سنتيما في اليوم. وكان عمر الأرملة “غيثة بن اتهامي”، أقل من سن العاشرة ربيعا، عندما تعرضت لحادث شغل منتصف شهر غشت 1979، حيث كانت تشتغل رفقة عدد من القاصرات والراشدات من النساء في عملية جني التفاح بضيعات فلاحية بضواحي مدينة فاس، تسيرها شركة متخصصة في التنمية الفلاحية.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “المغرب يغلق قوس الأزمة مع الأمم المتحدة ويعيد موظفي المينورسو إلى العيون”، و”الحكومة تقدم برنامجها أمام البرلمان الجمعة وسط أزمة صامتة داخل البيجيدي”، و”كلفة تنازلات العثماني”، و”القضاء يبتعد عن وزارة العدل”، و”جنايات البيضاء تدين كولونيلا قطريا هتك عرض تونسي بعصا”، و”مكتب الرميد سيكون في المشور”، و”من أعطى الضوء الأخضر لفتح ملعب محمد الخامس؟”، و”رئيس سابق للاتحاد الوطني لطلبة المغرب في المجلس الأعلى للقضاء”، و”ليل الفرنسي يتجه نحو جر جامعة لقجع إلى القضاء”.

70 متهما بالإرهاب أمام القضاء

كتبت “الأحداث المغربية” أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب، بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، قررت إرجاء النظر إلى غاية 27 أبريل الجاري و4 ماي المقبل، في عدد من الملفات التي تجاوز عدد المتابعين فيها 70 متهما. وقضت المحكمة، أول أمس الخميس، بأحكام تتراوح ما بين ثمانية أشهر وخمس سنوات حبسا نافذا في حق ثمانية متهمين أدينوا في ملفات منفصلة، من أجل أفعال إرهابية.

وجاء في باقي العناوين “بعد نصف عام من الجدل حول البلوكاج الحكومة الجديدة أمام ملفات حارقة وانتظارات كبيرة”، و”الاتحاد يطلق النار على البيجيدي”، و”زواج عرفي بين تلميذين ينتهي بصور عارية”، و”كلب مسعور يهاجم 5 أطفال بمقريصات”، و”منجب.. سقوط سياسي جديد”.

غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط أدانت معترض الموكب الملكي بثلاث سنوات حبسا نافذا.

وأدانت المحكمة الشاب العشريني بعد مؤاخذته بتهمة اعتراض الموكب الملكي وتعريض حياته وحياة الأغيار للخطر، بسبب تصرف متهور يعاقب عليه القانون، إذ حاول الوصول إلى الملك عندما كان يهم بالدخول إلى المشور السعيد رفقه الملك الأردني عبد الله الثاني.

وننتقل إلى المساء، التي أوردت أنه منذ اليوم الأول فقط انتهت الهدنة بين حزبي العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إذ لم ينتظر يونس مجاهد، الذي كان مرشحا بقوة لتولي حقيبة وزارية، طويلا ليصرف غضب الاتحاديين جراء ما اعتبروه حيفا في تقسيم المقاعد الحكومية بافتتاحية صيغت بلغة حادة.

وكتب مجاهد، الناطق الرسمي للحزب، مختصرا موقف الاتحاديين من الحكومة: "سيستمر هذا النهج السياسي الذي لن يرضى أبدا أي حكومة، سوى تلك التي يهيمنون عليها بالمطلق، ويرفضون عليها توجههم الرجعي، ورؤيتهم المتخلفة، ومشروعهم المجتمعي الظلامي، رغم كل مواد التجميل التي يلجؤون إليها، لكنها لا تزيدهم إلا قبحا، مثل تلك العجوز المتصابية".

المنبر الورقي ذاته كتب أنه في سابقة من نوعها اختار المدير العام للأمن الوطني، محمد الحموشي، أن يبشر رجال الأمن بمختلف رتبهم في المغرب بحل ملف ما يعرف بـ"ديور البوليس".

وأوردت "المساء" أنه يجري العمل على تفويت عدد من المشاريع الخاصة بسكن رجال الأمن إلى القاطنين كملكية خاصة بهم، وسيجري تمليك "ديور البوليس" بأحياء معروفة بالدار البيضاء ومدن أخرى.

وإلى جريدة "الصباح" التي كتبت أن وزير العدل، محمد أوجار، كلف قاضيا كبيرا في الوزارة باستقبال ثلاثة ممثلين عن التنسيقية الوطنية لضحايا "مافيا" السطو على عقارات الغير؛ وذلك بمناسبة تنظيمها وقفة أمام مبنى الوزارة بالرباط، فخرجوا بوعد عقد لقاء ثان تتسلم خلاله الوزارة لائحة بملفات الضحايا.

وكشف عمر الدادوي، المحامي المستشار القانوني لتنسيقية ضحايا السطو على العقارات بسوس، للجريدة ذاتها، أنه بعد سنوات من إغلاق مصطفى الرميد الباب في وجه الضحايا، وإصراره على أن التعليمات الملكية تتعلق فقط بـ37 ملفا تخص عقارات أجانب، تلقوا أخيرا وعودا بأن تنظر وزارة العدل، من خلال اللجنة التي تشكلت بعد الرسالة الملكية، في كافة الملفات.

وفي خبر آخر، كتبت الجريدة أن حالة من الاستنفار تعيشها المصلحة الولائية للشرطة القضائية والمحكمة الابتدائية بالرباط، بعدما توجهت عناصر من المفتشية العامة للأمن الوطني، بتعليمات من مسؤول أمني رفيع المستوى، للتحقيق في اختفاء وثائق ملف يتعلق بالإكراه البدني، قدره مليار، اختفى في ظروف غامضة.

وأفادت مصادر الجريدة بأن عناصر المفتشية تبحث في رفوف الفرقة الاقتصادية والمالية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية عن المحاضر المتعلقة بالملف القضائي الذي أحيل على القضاء في السنوات الماضية بمراجع مرقمة. وقضت المحكمة في حق المتهم بتعويض مالي قدره مليار لفائدة الطرف المشتكي، وأثناء محاولة تطبيق الإكراه البدني تبين غياب مستندات الملف، ما أثار فضيحة اختفاء الوثائق في ظروف غامضة.

ومع الجريدة نفسها، التي أوردت أن الشرقي الضريس، الوزير المنتدب في الداخلية السابق، الذي غاب عن تشكيلة حكومة العثماني، مرشح بقوة لشغل منصب دبلوماسي وصف بـ"المهم".

ولم تستبعد مصادر الجريدة تعيين الشرقي الضريس سفيرا للمغرب بموريتانيا، التي مازال مقعد السفير شاغرا فيها، وتعيين محمد مهيدية، الوالي بالجهة الشرقية، أو محمد الدردوري، والي جهة بني ملال، على رأس ولاية جهة الرباط، خلفا لعبد الوافي لفتيت، المعين حديثا وزير للداخلية.

"أخبار اليوم" أخبرت أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يستعد لتقديم تصريحه الحكومي، الجمعة المقبل في افتتاح دورة أبريل البرلمانية، حسب ما رجحته مصادر حكومية.

وقالت مصادر الجريدة إن أحزاب الأغلبية تسارع الزمن من أجل الانتهاء من صياغة البرنامج النهائي للحكومة، على ضوء مشروع سبق إعداده ن طرف لجنة تشكلت من ممثلين لمختلف أحزابها، وأضافت أن العثماني سيعقد أول اجتماع للمجلس الحكومي بداية الأسبوع القادم.

ونختم بـ"الأحداث المغربية"، التي قالت إن الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الجهوية للأمن الوطني بالرشيدية أحالت ثلاثة تلاميذ على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية لعاصمة درعة تافيلالت، الذي أمر بدوره بإحالتهم على قاضي التحقيق ومتابعتهم في حالة سراح، في قضية تتعلق بالابتزاز بنشر صور خليعة.

اعتقال الموقوفين، وفق الجريدة، والذين وافق قاضي التحقيق على تسليمهم لأولياء أمورهم، جرى بعد تقدم والد تلميذة، لم تتجاوز 14 سنة، بشكاية إلى المصالح الأمنية يتهم فيها التلاميذ بابتزاز ابنته عبر تهديدها بنشر صورها العارية على شبكات التواصل الاجتماعي.

Enregistrer un commentaire

 
Top