قتل 10 أشخاص وأصيب أكثر من 50 آخرين، في انفجار عبوةٍ ناسفة في عربة قطار داخل مترو أنفاق في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، فيما ذكرت وسائل إعلامٍ روسية العثور على عبوة ثانية كانت معدةً للتفجير.
وأكدت “اللجنة الوطنية الروسية لمحاربة الإرهاب” سقوط عددٍ من القتلى والجرحى في التفجير الذي وقع بحدود الساعة 2:40 مساءًا بتوقيت موسكو، داخل عربة قطار بين محطتي “تيخنولوغيتشيسكي إينستيتوت” و”سينايا بلوشاد”.
وأخلت الأجهزة مترو الأنفاق بالكامل عقب وقوع الانفجار مباشرة، وتم إجلاء جميع الركاب، كما أعلنت إدارة المترو إغلاق جميع محطاته، كما وأعلن محافظ المدينة اعتماد خطة طارئة وتجهيز المستشفيات القريبة كافة لاستقبال المصابين، كذلك أعلنت إدارة مترو أنفاق موسكو عن اتخاذ إجراءات أمنية مشددة لضمان أمن الركاب.
من جهته، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء اجتماعٍ مع رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشنكو، إن “هناك قتلى وجرحى في سان بطرسبورغ، وأننا ندرس كل الأسباب وراء الانفجار بما في ذلك الإرهاب”، مشيرًا إلى أنه أصدر أوامره إلى قيادة الأمن الخاصة لتحديد أسباب الانفجار.
وذكرت مصادر أمنية روسية أن العبوة الناسفة كانت متروكة في عربة قطار، قبل أن تُحدِث انفجارًا وصلت قوته إلى 200-300 غرام من مادة TNT المتفجرة، موضحةً أن التفجير وقع في العربة الثالثة للقطار دون أن يتسبب بحريق، وجميع من قتلوا أو أصيبوا في التفجير كانوا من المتواجدين قرب المكان الذي ركنت فيها العبوة.
 
Top