الجرائد الوطنية الصادرة يومي السبت/الأحد (10/11 دجنبر 2016)، 
العناوين البارزة.

صراع وكالات اشتغلت في “الكوب 22” يظهر أياما بعد انتهائه

ونبدأ مع “الأخبار” التي كشفت أنه بعد أيام على اختتام القمة العالمية للمناخ “كوب 22″، التي انعقدت في مراكش، شهر نونبرالماضي، تفجرت إلى العلن تفاصيل صراعات بين وكالات منظمة لبعض جوانب الحدث، وذلك فور نشر وكالة تدعى “ماروك بوبليك” ووكالة “أ إس إيل” عبر إعلانات إشهارية ظهرت في اليوم الأول والثاني من شهر دجنبر الجاري تشير إلى أن الوكالتين وضعتا “خارطة طريق لمؤتمر كوب 22 منذ سنة 2015″، وهو ما دفع لجنة الإشراف على “الكوب” عبر وكالة اتصال وعلاقات عامة كانت قد كلفتها بتنظيم الجوانب التنظيمية التواصلية بالمؤتمر إلى الرد على هذا الإعلان عبر بيان شديد اللهجة.

وجاء في باقي العناوين “فضيحة.. سقوط ملابس داخلية على البساط الأحمر”، و”مسامر الميدة بالقصور الملكية”، و”بوسعيد يراسل بنكيران لعقد اجتماع استثنائي لمجلس حكومة تصريف الأعمال”، و”أخنوش يعد مناضلي الأحرار بالداخلة بتطوير حضور الحزب في المنطقة”، و”انطلاق البنوك الإسلامية في المغرب خلال العام المقبل”، و”مكناس.. ارتجال وتبذير بالدورة الأولى لمهرجان التراث”، و”سيدي سليمان.. لأسباب سياسية مندوب الصحة يقرر إغلاق قسم التشريح”، و”سلا.. لوبي العقار يزحف على أراضي الشياع بمباركة منخبي البيجيدي”، و”طنجة.. 10 سنوات سجنا لمروع سكان أحد الأحياء بعد ظهوره بشريط فيديو يحمل سيفا”، و”العرائش.ز جدل بعد إطلاق سراح صانع سيوف ساموراي لفائدة مشرملين”، و”المضيق.. المحكمة الدستورية تقبل الطعن في فوز وكيل لائحة البيجيدي بالمضيق ـ الفنيدق”، و”فاس.. اعتقال سائق سيارة تعمد دهس شرطي مرور”.

المس بـ”مجانية التعليم” يجر عزيمان إلى القضاء

وأفادت “المساء” أنه في تصعيد جديد للجدل الذي خلقه الرأي الاستشاري بفرض رسوم على التعليم الثانوي والجامعي، الذي قدمه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، لوحت النقابة الوطنية للتعليم العالي باللجوء إلى القضاء ضد مجلس عزيمان. وجاء قرار مقاضاة المجلس خلال اجتماع عقده المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالدار البيضاء، أول أمس الخميس، خلص خلاله إلى مقاضاة المجلس الأعلى للتعليم، وخوض كافة أشكال النضال دفاعا عن مجانية التعليم وجودته.

وجاء في باقي العناوين “رصاص الشرطة القاتل.. المغاربة يباركون والحقوقيون يتحفظون”، و”بريمات وصفقات غامضة تضع الصندوق المغربي للتقاعد في قفص الاتهام”، و”قضاة غاضبون من مفتشية العدل ويطالبون باستقلالية أكبر”، و”الأدوية المهربة.. التجارة القاتلة”، و”بوسعيد: إصدار أول سندات وتراخيص البنوك الإسلامية بداية 2017″، و”المغرب يقتني صواريخ موجهة بصريا مضادة للمدرعات بـ108 ملايين دولار”، و”هل تجسست بريطانيا على المسؤولين والدبلوماسيين المغاربة؟”، و”دبلوماسي سعودي يكشف تفاصيل ما وقع في قمة مالابو”، و”الطريق نحو قصر الإليزيه.. المغادرون الكبار لحلبة السباق”، و”الفتح والوداد والجيش وبركان مؤهلون للتحول إلى شركات”.
 
Top