الجرائد الوطنية المغربية الصادرة يومي السبت والأحد (12/13 نونبر 2016)، مجموعة من العناوين البارزة اخترنا منها .

 

ضجة جديدة بمجلس المستشارين.. موظف لكل مستشار برلماني بـ5000 درهم شهريا

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي كتبت أنه قبل أن يجف المداد الذي كتبت به صفقة سيارات المرسيدس الفارهة، يستعد مكتب مجلس المستشارين للتوقيع على قرار جديد مثير للجدل.

 

القرار، الذي يجري التداول بشأنه، يسمح لكل مستشار برلماني بالتعاقد مع موظف ليشتغل مساعدا له، مقابل 5000 درهم شهريا، وهو ما سيكلف المجلس 60 مليون سنتيم كل شهر، و720 مليون سنتيم سنويا.

 

عبد الحق حيسان، برلماني الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أكد للجريدة أن مجموعته توصلت بمراسلة من رئيس المجلس حول مقترح تخصيص مساعد متعاقد لكل برلماني، وطلب ردا في أجل أقصاه 8 نونبر الجاري.

 

وجاء في باقي العناوين “من يريد رأس شباط في مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة؟”، و”الأمن يوقف المتهم بتهديد بناجح خلال 24 ساعة”، و”بروفايل: لالة سلمى ثورة ناعمة في البلاط العلوي”، و”تحت المجهر: حكومة بنكيران الثانية.. انقلاب أبيض أم عسر في الولادة؟”، و”الجيش الأمريكي يحذر من حمام دم جديد في أوروبا ينفذه مغاربة داعش”، و”القضاء الإسباني يفتح باب التوبة أمام الجهاديين المغاربة”، و”الملك باق في إفريقيا”، و”كيري من القطب المتجمد إلى مراكش”، و”العماري يسائل بنكيران عن وفاة فكري”، و”مونديال 2018.. الأسود في يوم الامتحان أمام كوت ديفوار”.

 

الدرك الحربي يطيح بثمانية عسكريين بالصحراء

 

من جهتها، أفادت “الصباح” أن الدرك الحربي بالمنطقة الجنوبية أطاح، أخيرا، بثمانية عسكريين، أحيلوا في حالة اعتقال على المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، التي أودعتهم الجناح العسكري بالسجن المحلي بسلا، بتهمة مخالفة تعليمات عسكرية عامة، في انتظار تعيين جلسة محاكمتهم في الأيام القليلة المقبلة.

وكشف مصدر مطلع أن العسكريين يشتغلون بمنطقة “البكاري” التابعة لجماعة بئر أنزران التي تبعد عن الحزم الأمني بحوالي 20 كيلومترا، كانوا موضوع مراقبة أمنية منذ شهور، بعد الاشتباه في تورطهم في استغلال المهام الحساسة المنوطة بهم في حراسة الشريط الحدودي، وربطهم علاقات مشبوهة مع مهربين أجانب قصد تسهيل تهريب المخدرات إلى وجهات أخرى.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “الصنهاجي دارو ليه شي حاجة فالكاس”، و”كتائب الأحرار.. بنكيران اختلق قصة طرد الاستقلال”، و”المفتش العام للعدل بمحاكم البيضاء”، و”العماري: التوحيد والإصلاح راسلتني لعقد مصالحة”، و”محو أمية البرلمانيين في انتظار الحكومة”، و”ملف: السحاقيات.. الحدائق السرية”، و”بودريقة: هكذا صرفت منحة المونديال”.

 

9 سنوات سجنا لمختلس أزيد من 1,5 مليار سنتيم

 

أكدت “الأحداث المغربية” أن الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الاستثنائية، حكمت يوم الأربعاء الماضي، على وكيل صندوق الحسابات ونائبه باستئنافية فاس التجارية بتسع سنوات سجنا نافذا.

وقضت الهيئة القضائية بعد مناقشة الملف بحضور دفاع المتهمين في جلسة امتدت لأكثر من ساعة تخللتها المواجهة بين وكيل الحسابات ونائبه من خلال الأسئلة الدقيقة التي وجهتها غليهما رئاسة الحكم، بتأييد الحكم الابتدائي الصادر في حقهما من طرف غرفة الجرائم المالية الابتدائية، مع تغييره بإضافة سنة سجنا نافذا لكل واحد منهما مع الإبقاء على الغرامة المالية قدرها 25 ألف درهم المحددة في حقيهما ابتدائيا.
 

وجاء في باقي العناوين “مباراة صعبة للأسود ضد الفيلة.. الثعلب في امتحان”، و”بلمختار يدافع عن التوظيف بالكونترا”، و”حملة تنجح في سحب فيديو الصنهاجي”، و”متهمة لمجرد: أستحق العقاب إذا ثبت احتيالي”، و”وفاة صاحب أش داني”، و”مراكش.. نهاية أسبوع استثنائي”.
 
Top