ما هي "WiFox " وماذا تقدم لك على هاتفك الذكي او حاسوبك المحمول ؟



 هجوم Zero-day و ما يمكن أن يحصل بالإعتماد عليه

تعرف على هجوم Zero-day و ما يمكن أن يحصل بالإعتماد عليه
مع إختلاف الهجمات الإلكترونية على الأنترنت و تنوعها ، بعض الهجمات قد تكون غائبة عن مذكرتك و عليه أحببت أن أشارك معكم اليوم في هذا الموضوع هجوم يدعى " Zero-day " و نتعرف على أصل هذا الأخير في ما يخص الهجمات الإلكترونية.

عندما نقول هجوم Zero-day فالترجمة الحرفية لذلك هو هجوم من يوم الصفر فإن قلت لأي شخص عادي هجوم من يوم الصفر هكذا و فقط قد لا يفهمني عن ماذا أتحدث أصلا !! هجوم Zero-day هو هجوم ينفده المخترق بحيث يتم إكتشاف ثغرة جديدة لأول مرة يمكن أن نقول أنه لأول مرة يخر إلى الأنترنت فيروس أو تروجان معين بحيث أي مكافح فيروس كيفما كان لا يستطيع الكشف عنه.

و يعتبر هجوم Zero-day هو من بين أخطر الهجومات في مجال الإختراق بحيث فور إكتشاف الثغرة يسارع المخترق Hacker إلى إستغلالها قبل معرفة مطوري الخدمة للثغرة و إصلاحها ، للإشارة هذا الهجوم يمكن أن يطبق أيضا على أنظمة التشغيل نهاية عند التطبيقات و البرامج.
برنامج للحفظ التلقائي لاي ملف او مستند وتجنب ضياعه عند أي انقطاع كهربائي مفاجئ على حاسوبك

كم من مرة وانت تكتب في مستند ما او تقوم تعديل على ملف برمجي وفجأة انقط التيار الكهربائي عن حاسوبك ؟ الاكيد انه عشت هذا السيناريو اكثر من مرة . فسبب انقطاع التيار الكهربائئ او تجمد البرنامج او الحاسوب قد يضيع عليك ساعات من العمل.

في بعض البرامج توجد ميزة الحفظ التلقائي ، هذه الميزة التي تساعد على حفظ كل ما تقوم به في البرنامج ويمكنك استعادته بسهوله في حالة وقوع اي مشكل في الحاسوب . ولكن في الكثير من البرامج الاخرى لابد من ان تقوم انت بنفسك بحفظ المستند او الملف .بنفسك وذلك بالنقر على "Ctrl+S" كلما قمت بتعديل او اضافة شيء جديد .لكن السؤال الذي ستطرحه هو كيف تجنب هذا الامر وجعل عملية الحفظ تلقائية في هذه البرامج الغير متاح فيه هذه الميزة؟

الجواب على هذا السؤال هو باستعمال برنامج يدعى "AutoSaver"والذي تختصر مهمته في إجراء النسخ الاحتياطي للملفات أثناء خضوعها للتعديلات واثناء العمل عليها . 

البرنامج سهل الاستخدام ، كما انه يعمل بشكل تلقائي في عملية النسخ الاحتياطي للملفات وتجنب ضياعها في حالة انقطاع التيار او وقوع اي مشكلة اخرى في الحاسوب نفسه .

البرنامج يقدم لك خيار تحديد الوقت الذي سيقوم فيه باخذ نسخة احتياطية من الملف الذي تعمل عليها كما يمكنك ايضا من تحديد البرامج الذي تريد ان يعمل فيها كما يمكنك  من استثناء اي برنامج .

ما هي "WiFox " وماذا تقدم لك على هاتفك الذكي او حاسوبك المحمول ؟

الآن في كل مكان ستجد اتصال واي فاي ، فحتى المطارات اصبحت تتيح لك هذه الخدمة ، في بعض هذه المطارات يكون الاتصال مجاني وبدون كلمة مرور ، وفي بعض الاخر تجد العكس . ولهذا اذا كنت كثير السفر وتستخدم الطائرة كثيرة ، فهذا الموقع الذي ستتعرف عليه اليوم مفيد لك .


مهندس أمن الكمبيوتر ومدون، أنيل بولات ، قام بانشاء خدمة  لكل من يحتاج الحصول على الانترنت أثناء السفر.هذه الخدمة عبارة عن خريطة تفاعلية باسم "WiFox" ، وهي تحتوي على كلمات السر واي فاي وحتى الشبكات الغير محمية بكمة مرور في معظم المطارات الكبيرة في جميع أنحاء العالم.

والخريطة تظهر كما في الصورة ادناه ، ورموز الطائرة صغيرة تشير الى المطارات المتاحة في الخدمة ، وفي يسار الصفحة ستجد  قائمة بأسماء جميع شبكات واي فاي وكلمات المرور الخاصة بها والتي يمكنك استخدامها في هاتفك الذكي او حاسوبك مجانا .

طبعا استعامل الخدمة سهل جدا ، فيمكنك بسهولة اختيار اي مطار ، والنقر على رمز الطائرة لتظهر جميع المعلومات الخاصة بشبكات الواي فاي المتاحة فيه ، سواء كانت مفتوحة او محمية بكلمة مرور .

 الجميل انه يتم تحديث الخدمة بمعلومات جديدة باستمرار سواء كانت باضافة مطارات ومدن جديدة او تحديث كلمات المرور اذا ما تم تغييرها.

تمتع بأفضل 7 ألعاب مخفية ممتعة موجودة على محرك البحث جوجل 2017 !!
لن تستغرب طبعا إذا أخبرتك أن محرك البحث جوجل يتوفر على العديد من الحيل والخدع التي من شأنها أن تجعل تجربة البحث على ماتريد في هذا المحرك أمتع من البحث في محرك بحث أخر ، كذلك فمحرك البحث جوجل يتوفر على عدد كبير من الألعاب المخفية والممتعة التي بإمكانك لعبها من أجل القضاء على الملل ، لذلك آرتأيت أن أقدم لك في مقالة اليوم أفضل الألعاب الموجودة على محرك البحث جوجل والتي ستجعلك كما قلت سابقا تعيش تجربة البحث ممتعة .
تمتع بأفضل 7 ألعاب مخفية ممتعة موجودة على محرك البحث جوجل
1- solitaire
لاأعتقد أنك لم تلعب لعبة solitaire الكلاسيكية في نظام الويندوز ، فهي تعتبر من بين أمتع الألعاب التي كانت تسعدني شخصيا عندما كنت صغيرا ، لكن مالا يعرفه الأغلبية أنه بإمكانك لعب هذه اللعبة مباشرة من محرك البحث جوجل ، وذلك عبر الذهاب إلى هذا الأخير وكتابة كلمة "solitaire" ، ثم ستظهر لك مباشرة نافذة اللعبة بدون النقر على أي رابط .
2- Tic-Tac-Toe ( إكس أو )
ونمر إلى اللعبة المحبوبة من طرف جميع فئات الأشخاص ، ألى وهي لعبة Tic-Tac-Toe أو بما تعرف في مجتماعاتنا العربية بلعبة الإكس أو ، فهذه الأخيرة هي من بين أفضل الألعاب التي آستمتعنا بها ولازلنا نستمتع بها ، فإذا أردت أنت الأخر الإستمتاع بها فقط من خلال محرك البحث جوجل وبدون الحاجة إلى النقر على أي رابط فماعليك سوى كتابة الكلمة التالية "Tic-Tac-Toe" .
3- Pac-Man
لعبة Pac-Man هي من بين أفضل الألعاب التي لاطالما مارسمت البسمة على وجوهنا عندما كنا صغارا ، لذلك إذا أحببت آسترجاع هذه الأيام ولعب لعبة Pac-Man مجددا يكفيك الذهاب إلى محرك البحث جوجل وكتابة آسمها كما تلاحظ بين المعقوفتين {Pac-Man} .
4- Snake
وننتقل الأن من الألعاب الكلاسيكية العادية إلى اللعبة الأسطورة Snake ،  يمكن أن تقنعني بأن كل الألعاب التي ذكرتها سابقا هي مملة ، ولكن عندما نتحدث عن لعبة Snake فنحن هنا نتحدث عن أسطورة المتعة ، فلا أظن أن أحدهم جرب لعب هذه اللعبة ولم يراوده بداخله شعور ورغبة في الحصول على أكبر عدد من النقاط ، فإذا أحببت آسترجاع هذه الأيام الجميلة يكفيك الضغط هنا وآنتظار ظهور لعبة Snake في السلايد شو بعد ذلك الضغط على زر البدء .
5- Atari Breakout
إذا كنت من محبي لعبة المضرب الرائعة والممتعة وأحببت الإستماع بها من خلال محرك البحث جوجل مع عليك سوى الذهاب إلى قسم الصور والبحث عن كلمة "Atari Breakout" ، ثم الشروع في لعب اللعبة بكل سهولة .
6- A Google a Day
طبعا كل الألعاب التي طرحناها لحد الأن هي فقط للإستمتاع بوقتك والقضاء على الملل ، لكن إذا أردت فعلا الإستفادة من الألعاب والإستمتاع في نفس الوقت فكل ماعليك هو لعب هذه اللعبة الرائعة التي هي عبارة عن سؤال يتم طرحه عليك وأنت تقوم بالإجابة عنه ، ويمكن أن يكون هذا السؤال متعلق بالثقافة العامة أو الرياضة أو العلوم ... إلخ ، فإذا أحببت لعب هذه اللعبة ماعليك سوى الضغط على الرابط التالي .
7- Spooky Cat
وفي الأخير أقدم لك هذه اللعبة الجميلة صراحة والتي تمكن فكرتها حول قط يقتل الأشباح ، حقا يجب عليك تجربتها وعيش تجربة لعبها ، كل ماعليك فعله هو التوجه إلى هذا الرابط ، ثم النقر على زر تشغيل اللعبة والبدأ في قتل الأشباح .
الطريقة الصحيحة والسهلة لإزالة أي جسم من على صورة { الأندرويد }
كثيرا مانلتقط بعض الصور بواسطة هاتفنا أثناء ممارسة حياتنا الشخصية والتي يمكن أن تكون هذه الصور بمثابة ذكرى ثمينة بعد توالي السنوات ، ولكن المشكلة تكمن في كون أنه بعض الصور التي نلتقطها نجد أننا آلتقطنا معها بعض الأجسام التي تشوه منظر وروعة الصورة ، لذلك تم تطوير العديد من تطبيقات الأندرويد التي من شأنها تسهل عليك المؤمورية وتقدم لك خدمة حذف مثل هذه الأجسام من على الصورة بدون ترك أي أثار لهذا الجسم .
وأفضل مثال لهذه التطبيقات هو تطبيق TouchRetouch الرائع والذي يمكنك من حذف أي جسم من على أي صورة بصفة نهائية وبدون ترك أي أثار مشوهة للصورة ، التطبيق متواجد على متجر الجوجل بلاي إلا أنه مدفوع بثمن 2$ ، لكن بالمقابل بإمكانك تحميله مجانا من على الرابط الموجود أسفله .

إذا فور تثبيتك للتطبيق تتوجه إلى واجهته عبر الضغط على أيقونته ومن ثم الضغط على Albums لإختيار الصورة المراد التعديل عليها ، ثم بعد آختيارها تقوم بالضغط على أداة الفرشاة أو ما يصطلح عليها "Brush" الموجودة في القائمة السفلية ، بعد ذلك تحدد بهذه الأداة الجسم المراد إزالته ثم تنقر على زر Go .
وأخيرا بعد مشاهدتك للنتيجة قم بحفظها إذا أعجبتك عبر الضغط على الأيقونة الموجودة في الشريط العلوي على اليمين ، ثم آختيار إما مشاركتها على مواقع التواصل الإجتماعي أو حفظها على Gallery .
أمل أن يكون التطبيق قد راق لكم وأقد آستفدتم منه ، وأرجوا في نهاية المقالة أن تتركوا تعليق أسفله تشاركون فيه تجربتكم حول هذا التطبيق مع مشاركة المقالة مع أصدقائكم وأضرب لكم موعد في موضوع جديد ومقالة جديدة إن شاء الله .

تحميل التطبيق : TouchRetouch
أدوبي تكشف عن ميزة جديدة لتجميل "أبشع" صور السيلفي!
أدوبي تكشف عن ميزة جديدة لتجميل "أبشع" صور السيلفي!
لا شك أن الكثيرين منا "يعانون" من مشكلة عدم إعجابهم بالصور الذاتية "سيلفي" التي يأخذونها وهو ما يضطرهم لإعادة التجربة مرات عديدة قبل أن يعثروا على صورة تنال إعجابهم أو ربما قد لا يحصل ذلك فيضرون للتخلي نهائيا عن أخذ صورة سيلفي، لكن شركة أدوبي وجدت أخيرا الحل لذلك.

ومن المعروف أن شركة أدوبي للغرافيكس مشهورة ببرنامجها الأشهر "أدوبي فوتوشوب"، ويبدو أن الشركة وفي إطار تجربتها الواسعة في هذا المجال قررت إطلاق ميزة جديدة تساهم في تجميل "أبشع" صور السيلفي التي يمكن لأحدنا أن يلتقطها لنفسه، وهو ما سيجنبه لاستمرار في أخذ الصور التي قد لا يرضى في النهاية بأي واحدة منها.

أدوبي نشرت فيديو تظهر فيها ميزة جديدة تمكن المستخدم من التحكم بصورته السيلفي وتعديلها بالطريقة التي يرغب أو التي يرى أنها الأقرب لما يريد أن يرى نفسه عليه، وذلك عن طريق عدد من الأدوات التي طورتها بالتعاون مع فريق من الباحثين من جامعة "برينستون" الأمريكية.

جدير بالذكر أن ما يظهر في هذا الفيديو هو مجرد تصور أولي ولا نعرف بعد ما إن كانت أدوبي ستطلق تطبيقا مستقلا أم ستمدج هذه الآلية في أحد برامجها كفوتوشوب.


يوتيوب تحدد عتبة 10.000 مشاهدة للاستفادة من مداخيلها الإعلانية
يوتيوب تحدد عتبة 10.000 مشاهدة للاستفادة من مداخيلها الإعلانية
يبدو أن منصة جوجل الخاصة بالفيديو "يوتيوب" بدأت في إعادة تعيين شروط الاستفادة من الأرباح المادية المرتبطة بالإعلانات بالنسبة لصناع المحتوى وأصحاب القنوات على منصتها، وفي هذا الصدد أعلنت المنصة رسميا أن الحسابات التي تحقق 10.000 مشاهدة فقط هي من بإمكانها الاستفادة من مداخيل الإعلانات.

وفي السابق كانت القواعد المتعلقة بالحصول على العائدات الإعلانية على الفيديوهات مرنة جدا، حيث كان بإمكان الجميع تقريبا أن يقوم بهذه الخطوة، إلا أن يوتيوب وابتداء من الأمس أعلنت عن قواعد جديدة أكثر تشددا وذلك بحسب المنصة يعود إلى أن عددا من المعلنين لا يريدون أن ترتبط أسمائهم بفيديوهات تقدم محتويات مقرصنة أو عنيفة.

ولهذا الغرض أعلنت يوتيوب أنه يجب على صناع المحتوى الراغبين في الاستفادة ماديا من العائدات الإعلانية على محتوياتهم المنشورة على المنصة أن يتوفروا في البداية على عتبة تتجاوز 10.000 مشاهدة على الأقل لقنواتهم لتقديم طلب الاستفادة، قبل أن تقوم يوتيوب بعد ذلك بدارسة الطلب في إطار برنامجها "Programme Partenaire YouTube" للتأكد من أن الفيديوهات مطابقة ولا تخرق شروطها الخاصة.


فيسبوك توفر مساعدها الذكي M على فيسبوك مسنجر
فيسبوك توفر مساعدها الذكي M على فيسبوك مسنجر
كشف موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك رسميا على مدونته الإلكترونية الرسمية أمس الخميس أن المساعد الشخصي الذكي "M" أصبح متوفرا للمستخدمين على منصتها الخاصة بالدردشة والتراسل الفوري "فيسبوك مسنجر" ابتداء من اليوم وذلك بعد فترة من التجارب.
وأشارت فيسبوك إلى أن المساعد الشخصي الذكي "M" سيكون متوفرا في مرحلة أولى داخل الولايات المتحدة الأمريكية في مرحلة أولى قبل أن يتم تعميمه خلال الشهور القادمة في باقي أنحاء العالم وسيكون متوفرا كذلك بالنسبة للمستخدمين على كل من منصتي أندرويد وكذلك iOS.
وسيظهر المساعد الشخصي الذكي "M" من الآن فصاعدا داخل نافذة المحادثات الفردية والجماعية على فيسبوك مسنجر وسيتمكن من أداء عدد من الوظائف الهامة كإرسال المحتوى أو مشاركة الموقع الجغرافي واقتراح المحتوى الممكن مشاركته مع الطرف الآخر من خلال فهم السياق العام للمحادثة عن طريق تحليلها ويمكنه كذلك القيام بوظائف أخرى أكثر تعقيدا وتنوعا.



ما هو الفرق بين LAN, WAN, MAN, CAN, VPN, NAN, SAN ؟

ما هو الفرق بين LAN, WAN, MAN, CAN, VPN, NAN, SAN ؟
في مجال الشبكات هنالك بعض المصطلحات التي يجب أن لا تخلط في ما بينها فأمر محرج جدا إن كنت بين أناس لديهم دراية بالمجال و تخطئ في بعض الكلمات أو المصطلحات التقنية ، و عليه أحببت أن أخد المشعل و أن أزيل الضباب عن هذا الأمر و نتعرف عن الفرق في كل ما بين LAN, WAN, MAN, CAN, VPN, NAN, SAN كل ما قد تعرف عن هذه الإحتصارات أنها تنتهي بحرف N .. إبقى معي سوف أضمن لك إستفادة شاملة و سوف تخرج بمعلومات ستفيدك.

LAN : Local Area Network
عندما نتحدث عن LAN فبكل بساطة فيتم ربط إتصال عن طريق الكيبل بحيث يتم إستخدام تقنية Ethernet technology (IEEE 802.3) و يوجد بكثرة بهذه الشبكة ما يسمى بالسويتش Switch و هو الذي يقوم بدور توزيع الأنترنت و تتواجد هذه الشبكة عموما في المكاتب و المنازل.

HAN : Home Area Network

هو جزء من الـLAN و نوع أخر من هذا الأخير ، هنا عندما نتحدث عن إتصال مجموعة من الأجهزة مثل : جهاز ذكي ، حاسوب ، تلفاز إلخ مع الروتر بحيث يكون هذا الأخير متموضع بمكان معين في المنزل فقط لا غير.

WLAN : Wireless LAN

الـWLAN يمكن أن نقول عنه نظير أو نسخة مطابقة تماما لـLAN !! كل ما يتم إضافته هو تقنية الواي فاي IEEE 802.11 و للإشارة فهنالك فرق بين WIFI و WLAN حتى لا نخلط الأمور ( سوف يتم تخصيص موضوع أخر لتوضيح مصطلحات أخرى مستقبلا مثل Switch , HUB إلخ .. )

PAN : Personal Area Network
الأمر واضح من الإسم فقط فهي شبكة شخصية و يتم ربط إتصال بين أجهزة قليلة و محدودة و غالبا ما يتم هذا الإتصال بالإعتماد على البلوتوث.

CAN : Campus Area Network
هذه الشبكة يتم إعتمادها في ما بين المدارس و الجامعات بحيث يكون هنالك أنترنت و يتم ربط هذا الأخير بعدد معين من المدارس و الجامعات بكل بساطة.

MAN : Metropolitan Area Network

هذا النوع من الشبكة لا يقارن لا مع LAN و لا مع CAN فهو أكبر حجما بين المسطلحات السابقة بحيث عندما نتحدث عن MAN فهي شبكة تقوم بالربط في ما بين جميع LAN في مدينة معينة.

WAN : Wide Area Networ
WAN هو كل شيئ 😂 سوف تقول لي كيف لم أفهم ؟ بكل بساطة فعندما نقول WAN فنتحدث عن الأنترنت بصفة عامة في كل من ADSL , 4G , Fiber optic ، Cable إلخ .. كل هذا يصب في مصلح واحد و هو WAN.

SAN : Storage Area Network

هي شبكة من خلالها يتم ربط إتصال بخصوص الذاكرة الخارجية يعني تكون هنالك ذاكرة هذه الأخيرة يتم ربطها مع سيرفر و يمكنك التحكم فيها عن بعد.

NAN : Near-me Network

قد يكون لك صديقك معك بنفس الغرفة و تتحدث معه ليلا و نهارا عبر الفيس بوك على سبيل المثال حتى و إن لم يكن متصل بنفس الشبكة التي أنت متصل بها فهذا الأمر يدخل في شبكة NAN بحيث كان هذا تعريف بسيط و سريع عن نوع NAN من الشبكات.

VPN : Virtual Private Network

الـVPN ببساطة هو عبارة عن حاسوب إفتراضي لا يوجد على أرض الواقع يتم ربط إتصال بين جهازك و بينه و يفيد في فتح مجموعة من المواقع المحظورة في بلدك ( إن كان ذلك ) بفضل إمكانية التنقل بين جميع أنحاء العالم حسب السيرفرات التي يمنحها لك.